RABATTODAYالرئيسيةسياسة

الشرقاوي: بنكيران مارس الغبن السياسي على الناخبين

Omar Charkaoui
الرباط اليوم
كتب محمد يتيم وزير في الحكومة المغربية تدوينة يبرر فيها حيثيات قرار استقالة عبد الإله بنكيران من مجلس النواب معتبرا أنه قرار سابق كان قائما على تحقق شرطي تصدر الانتخابات ورئاسة بنكيران للحكومة. في الحقيقة أنه لأمر مؤسف ومخجل ان يحاول رجل دولة تبرير أحد الحقوق الممنوحة البرلمانيين بناء على افكار يطغى عليها الاستخفاف بالدستور والمؤسسات الدستورية ومس بحرمة أصوات المغاربة. فتدوينة يتيم:
1- تكشف استخفافا بالتمثيل البرلماني الذي لا يعدو في منطق يتيم ان يكون معبرا لصفات دستزرية اخرى ضاربا بعرض الحائط الدستور في فصله 2 الذي جعل سيادة الأمة، تمارسھا ….بصفة غير مباشرة بواسطة ممثليھا”.
2- تظهر استخفافا بحرمة أصوات الناخبين وقدسية التعاقد الذي يربط بين الناخبين والمنتخبين، وهو تعاقد مبني على تمثيل مصالح المواطنين لولاية كاملة اللهم اذا ظهرت موانع قانونية او صحية قاهرة.
3- التدوينة قد تكون حجة يمكن اعتمادها من طرف قضاة المحكمة الدستورية لرفض استقالة بنكيران لأنها تظهر نوعا من التحايل القبلي على المؤسسات. لان تدوينة يتيم تؤكد أن بنكيران كان يعلم أنه سيتخلى عن صفته البرلمانية في جميع الحالات ليس فقط في حالة ترأسه للحكومة وهذا أمر حتمي بل حتى حينما لا يكون رئيسا الحكومة رغم تصدر حزبه او في حالة لم يفز حزبه بالمرتبة الأولى.
4- ان التدوينة توحي ان بنكيران مارس نوعا من الغبن السياسي على الناخبين فهو كان يعلم ان صفته التمثيلية مربوطة باشتراطات قبلية، ومع ذلك لم يعلنها امام ناخبيه ليتخذوا قرارهم عن بينة.

تدوينة عمر الشرقاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى