الرباط اليوم

السفير الروسي بالرباط يُؤكد تأمين بلده لعملية إجلاء المغاربة

الرباط اليوم

أكدت روسيا تأمينها لممرات إنسانية عدة، لإجلاء المدنيين الراغبين في مغادرة الأراضي الأوكرانية، بمن فيهم المغاربة المقيمون في البلاد، على مستوى مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي الأوكرانية التي تشهد معارك عنيفة.

وكشف السفير الروسي لدى المغرب فاليريان شوفايف، في حوار مع إذاعة “ميدي1″، تنظيم بلاده لممرات إنسانية من أجل إجلاء المدنيين الراغبين في ذلك بمن فيهم المغاربة المقيمين في الأراضي الأوكرانية.

وبخصوص الاتهامات التي وُجهت للجانب الروسي بانتهاك الممرات الإنسانية عبر عمليات قصف، أوضح، الدبلوماسي الروسي أن بلده اكتشفت وجود متطرفين ممن أسماهم “النازيين الجدد الأوكرانيين” يمنعون أولئك الذين يغادرون البلد نحو روسيا من مواصلة السير على الطريق.

واتهم السفير الروسي من وصفهم بالنازيين الأوكرانيين، بإطلاق النار على ظهور هؤلاء المدنيين الهاربين، فضلا عن استخدامهم كدروع بشرية.

وشدّد شوفايف، على أنه وبالرغم من هذه الصعوبات التي يُواجهها الجيش الروسي، إلا أن سلطات بلده تواصل العمل للحفاظ على هذه الممرات الإنسانية وتسهيل عودة الأجانب المقيمين في أوكرانيا إلى بلدانهم.

وكان الجيش الروسي، قد أعلن في مارس الماضي، فتح ممرات إنسانية وتعليق إطلاق نار في مناطق محددة لإجلاء المدنيين من مدن خاركيف وكييف وماريوبول وسومي الأوكرانية التي تشهد معارك عنيفة.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية: “تعلن القوات الروسية لغرض إنساني” الامتناع عن إطلاق النار محليا “اعتبارا من الساعة العاشرة (الساعة السابعة ت غ) في السابع من مارس وفتح ممرات إنسانية”.

ويأتي فتح الممرات الإنسانية من مدن خاركيف وماريوبول وسومي بناء على طلب شخصي من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وبالنظر إلى الوضع الحالي في تلك المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى