أخبار العالم

السعودية تعلن عن اكتشاف 5 حقول غاز طبيعي

الرباط اليوم: متابعة

أعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، اليوم الأحد، عن اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي في المملكة بمعدل يومي يتجاوز 103 مليون قدم مكعبة.

وقال وزير الطاقة السعودي، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء السعودية، إن شركة “أرامكو” تمكنت من اكتشاف عدد من حقول الغاز الطبيعي، في المنطقة الوسطى، ومنطقة الربع الخالي، والحدود الشمالية، والمنطقة الغربية. وأوضح أن أول حقل هو “شدون”، وتم اكتشافه في المنطقة الوسطى على بعد 180 كيلومترا من العاصمة، مشيرا إلى أن ذلك جاء بعد تدفق الغاز من بئر “شدون -1″، بمعدلات وصلت إلى 27 مليون قدم مكعبة في اليوم، و3300 برميل من المكثفات.

وأضاف أنه تم أيضا اكتشاف حقل “شهاب”، بمنطقة الربع الخالي، على بعد 70 كيلو مترا جنوب غرب حقل الشيبة، موضحا أن ذلك جاء بعد تدفق الغاز من بئر “شهاب -1″، بمعدل يصل إلى 31 مليون قدم مكعبة في اليوم.

وحول الحقل الثالث، قال وزير الطاقة إنه تم اكتشافه في منطقة الربع الخالي أيضا، تحت مسمى حقل “الشرفة”، ويبعد ب120 كيلو مترا جنوب غرب حقل الشيبة، مشيرا إلى أن الغاز تدفق من البئر بمعدلات وصلت إلى 16.9 مليون قدم مكعبة في اليوم، و50 برميلا من المكثفات.

كما تم اكتشاف حقل “أم خنصر” للغاز الطبيعي في منطقة الحدود الشمالية، ويبعد ب71 كيلو مترا عن مدينة عرعر، وتدفق الغاز من البئر بمعدل يصل إلى مليوني قدم مكعبة في اليوم، و295 برميلا من المكثفات.

وقال الأمير عبدالعزيز إنه تم كذلك اكتشاف حقل سمنة للغاز الطبيعي غير التقليدي، في المنطقة الشرقية ويبعد ب211 كيلو مترا عن مدينة الظهران، وتدفق الغاز منه بمعدلات تراوحت ما بين 5.8 ملايين قدم مكعبة و 11.6 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم مع 24 إلى 169 برميلا من المكثفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى