RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الرباط يهدد بحرب شاملة إذا منحت موريتانيا البوليساريو سلاحا

1496747840_650x400
الرباط اليوم: سارة الشملي
قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفى ، فى حديث سابق ، إن الرباط سترد بحزم على أي استفزاز دون ان يحدد مصدره!.

تصريحات الوزير المغربي جاءت أنذاك بالتزامن مع عملية للجيش الموريتاني داخل المياه الدولية المحاذية لمدينة لكويرة إعتقل خلالها فى تطور غير مسبوق 14 جنديا من البحرية الملكية المغربية قبل أن يفرج عنهم .

المغرب حسب مصادر ‘‘الأسبوع الصحفي‘‘ فى عددها الأخير ، هدد بحرب شاملة إذا حصلت جبهة البوليساريو من حليفتها الجزائر على طرادات لخفر السواحل.

كما هدد المغربء حسب المصدر – بإشعال حرب شاملة في حال محاولة تغيير الجزائر للخارطة البحرية في مياه الأطلسي، لأن ذلك – حسب المصدر – سينسف اتفاقيات الصيد مع الاتحاد الأوروبي، وسيمكن البوليساريو من توقيع اتفاقيات خاصة بها ، فالمسألة في المياه تختلف، لأن البوليساريو خارج المنطقة العازلة (5 كيلومترات) قد يتواجد في ساحل واسع في المياه الأطلسية.

يذكر أن البحرية الموريتانية تمنع جبهة البوليساريو من ان يكون لها أي دور في المياه، لتحتفظ بتقاسم النفوذ فى مجال الصيد البحري بالصحراء المغربية.

وقالت صحيفة ‘‘الأسبوع الصحفي ‘‘ المغربية إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، أسر للرئيس الكوناكري ألفا كوندي، رئيس الاتحاد الإفريقي، بالقول: “لا يمكن للمغرب أن يرسم حدود موريتانيا، ويجب تحذير المغرب بشكل مباشر، كما يجب عليه أن يفرج عن مراكب الصيادين التي صادرها.

وحسب تلك المصادر – دائما – رسم الفرقاء الإقليميون خطوطهم الحمراء (الحرب)، فموريتانيا تعلن الحرب إن مس أي طرف بالكويرة، والمغرب يعلن الحرب إن تسلمت جبهة البوليساريو سلاحا بحريا يمكنها من تهديد الحركة فى المياه المقابلة للكركرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى