الرباط اليوم

الرباط ومدريد.. الخلاف ثابت والتواصل ضرورة

الرباط اليوم: محمد السلاوي

الهروب الكبير إلى الفردوس الأوروبي مايزال يطوق ملف الهجرة السرية الاخذ في الاتساع، ما أعاد فتح قنوات التواصل بين اسبانيا والمغرب، وذلك على إثر ما شهدته مدينة مليلية المحتلة خلال اليومين الماضيين من محاولة الاف المهاجرين غير النظاميين اقتحام المدينة.

“وضع مقلق” هكذا وصف وزير تلخارجية الاسباني خوسيه مانويل ألباريس، محاولة الاف المهاجرين المتحدرين من افريقيا جنوب الصحراء الدخول إلى المدينة المحتلة، مشيرا إلى أنه يخصص ساعات طويلة لمتابعة هذه التطورات.

وعن التعاون مع المغرب في مسألة الهجرة غير الشرعية، يقول ألباريس، “أمضينا عدة أشهر دون حدوث هذا النوع من اقتحام المعابر الحدودية”، معتبرا أن التعاون مع السلطات المغاربية مستمر على اعتبار أنها تفعل الاتفاقات المبرمة في هذا الإطار بخصوص التعاون على صد هذه المحاولات التي وصلت إلى مستوى غير مسبوق على حد وصفه. وفق ما نقلته صحيفة “مليلية أوي” الإسبانية.

وكان رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، تحدث، الخميس الماضي، مع رئيس حكومة مليلية المحتلة إدواردو دي كاسترو، وعرض تقديم دعم السلطة التنفيذية بعد المحاولات الهائلة لدخول المهاجرين التي حدثت في اليومين الماضيين في المدينة.

ويمثل المغرب لقربه من أوروبا نقطة عبور رئيسية، تنطلق منها أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين، خصوصا المتحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، الذين يتجهون من شمال المغرب بالبحر المتوسط، أو من حدوده البحرية على سواحل الأطلسي المطلة على جزر الكناري.

وسبق للمغرب أن عبر على لسان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المغرب يرفض القيام بدور “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية، وأن تدبير ملف هجرة غير الشرعية مسؤولية دول المنشأ ودول الوصول، إذ من الخطأ وضع كل ثقل الهجرة على بلدان العبور، رافضا مقاربة بعض الأوروبيين التي ترمي كرة تدبير ملف الهجرة إلى ملعب المملكة.

ولأن الاتحاد الأوربي يضع المغرب في مرتبة متقدمة بين الدول المتعاونة مع سياساته في الهجرة، فقد صدر في نهاية يوليو الماضي بيان عن مفوضة الاتحاد الأوروبي يؤكد على أهمية “الشراكة القوية” مع المغرب. تأكيد تم تجديده للتخفيف من حدة التوتر الذي حصل بين المغرب وإسبانيا في شهر ماي من هذه السنة، بعد وصول آلاف المهاجرين إلى مدينة سبتة، قدرت أعدادهم بحوالي 5000 مهاجر.

يأتي هذا في وقت جدد فيه خوسيه مانويل ألباريس، وزير الخارجية الإسباني، تأكيد سابقا على “التقدم” الحاصل بشأن العلاقات المغربية-الإيبيرية في الأسابيع الفائتة، رغم إشارته إلى كون العملية موسومة بـ”البطء”، لكنه شدد على أن الأهم هو “تعميق متانة” تلك العلاقات السياسية، وشبكة المصالح بين إسبانيا والمغرب الغنية في الوقت نفسه”، مضيفا أن “بناء علاقات استثنائية في القرن الحادي والعشرين يتطلب المضي قدما في تقريب وجهات النظر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى