اقتصاد

الرباط ومدريد.. (إثمار كابتال) و(كوفيديس) يعززان علاقاتهما الثنائية

الرباط اليوم

وقعت (إثمار كابتال) و(كوفيديس)، الشركة الإسبانية لتمويل التنمية، أمس الأربعاء بالرباط، إعلانا مشتركا من أجل تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين المؤسستين الماليتين العامتين، وذلك على هامش الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب واسبانيا.

وذكر بلاغ ل(إثمار كابتال) أن توقيع هذا الإعلان المشترك تم بحضور رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، والسيدة رئيس ماروتو، وزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية.

وأبرز المصدر ذاته أن المؤسستين، (إثمار كابتال) و(كوفيديس) تعتبران شريكين فاعلين في مشهد المستثمرين المؤسساتيين حيث يتقاسمان قاعدة من الخبرات التي تعزز التنمية الاقتصادية، مضيفا أن المؤسستين تعيان أن اقتصادي المغرب وإسبانيا يقدمان فرصا كبيرة للتعاون في القطاعات الاستراتيجية، مثل البنيات التحتية، والتحول الطاقي والصناعات الزراعية وصناعة السيارات والرقمنة.

وفي هذا الإطار، يعتبر مسؤولو الشركتين أن بإمكانهما لعب دور استراتيجي من خلال دعم تدويل الشركات المغربية والإسبانية التي تهدف إلى توسيع أنشطتها في المغرب وإسبانيا أو في مناطق جغرافية أخرى.

وحسب البلاغ، فإن التوقيع على هذا الإعلان المشترك يعد دليلا على رغبة الشريكين، (إثمار كابيتال) و(كوفيديس)، في مواصلة الحوار وتكثيف التعاون من أجل تحديد المشاريع والقيام باستثمارات تتماشى مع مصالحهما الاستراتيجية.

ونقل البلاغ عن عبيد عمران، المدير العام لإثمار كابيتال، قوله إن “الإعلان المشترك هو تعزيز جديد للتعاون وجزء من العلاقات الثنائية المتميزة التي يشترك فيها بلدانا، فضلا عن الديناميكية التي تربطهما ويشهد هذا التوقيع على رغبة مشتركة لكلا الطرفين من أجل العمل معا على مشاريع استثمارية ملموسة”,

من جهته، صرح الرئيس والمدير التنفيذي لكوفيديس، السيد خوسيه لويس كوربيلو أن “كوفيديس وإثمار كابتال لا يتقاسمان فقط أهدافا مشتركة تهدف إلى إحداث تأثير ملموس على التطور الاقتصادي الحالي، لكنهما مستعدان أيضا لتوحيد الجهود لتمويل استثمارات القطاع الخاص في كلا البلدين. نحن نعتقد أن الإعلان الموقع اليوم سيعزز التعاون بين البلدين الجارين”.

يشار إلى أن (كوفيديس) هي شركة عامة تتكلف بإدارة موارد الدولة ومؤسسات خارجية، وكذلك مواردها الخاصة، وتسعى وراء عدة أهداف، من بينها دعم الانفتاح الدولي للاقتصاد الإسباني، وتعزيز التنمية الاقتصادية وتقوية الصمود المالي للشركات الإسبانية المتضررة من أزمة كوفيد 19

وإلى جانب الدولة الإسبانية، المساهمون في رأس مالها الآخرين هم: Banco Santander, Banco Bilbao Vizcaya Argentaria (BBVA), Banco Sabadell et Development Bank of Latin America (CAF).

يذكر أنه تم تأسيس إثمار سنة 2011 كصندوق استثماري استراتيجي يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية في المغرب. ويعمل صندوق إثمار على تعزيز الاستثمارات في جميع القطاعات الاستراتيجية الوطنية من خلال تطوير مشاريع مهيكلة. كما يعمل إثمار عبر تعبئة الاستثمار الخاص لفائدة الأولويات الاقتصادية الوطنية، كطرف ثالث موثوق به يتبنى مبادئ الاستثمار طويل الأجل.

ويلتزم إثمار، بصفته صندوق سيادي، بمبادئ سانتياغو الذي يدعمها المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية (IFSWF) والذي يشارك فيه كعضو ناشط مند سنة 2015، ويتولى حاليا رئاسة مجلسه الإداري. ( ومع- أعمال 000000)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى