اقتصاد

الرباط ولندن يوقعان على اتفاق شراكة تجارية

الرباط اليوم

وقع المغرب وبريطانيا، اليوم السبت بلندن، اتفاقية شراكة تضمن استمرارية الاتفاقيات التجارية بين البلدين بعد بريكسيت.

ويضمن الاتفاق الجديد استمرارية الاتفاقيات التجارية القائمة بين المغرب والاتحاد الأوربية بدون حواجز جمركية أو رسوم جمركية.

ووقع الاتفاق من الجانب المغربي من قبل ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والوزير البريطاني للشرق الأوسط وشمال إفريقيا أندرو موريسون.

وقد وقع اتفاق يهم الشراكة بين المغرب والمملكة المتحدة وإيرلندا،واتفاقان على شكل تبادل رسائل حول تسوية النزاعات وولوج السوق البريطانية لمختلف المنتجات، خاصة تلك المتأتية من الصحراء، بالإضافة إلى تصريح سياسي بين المغرب والمملكة المتحدة.

و مافتئت المبادلات التجارية بين البلدلن ترتفع كي تصل صادرات المغرب إلى 6 ملايير درهم، مقابل واردات في حدود 10 مليار درهم، مايعني أن الميزان التجاري يميل لفائدة بريطانيا.

 وصادق مجلس العموم البريطاني، يوم الثلاثاء، على قانون الحكومة حول الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، غير أنه رفض خطة إنهاء الإجراءات في ثلاثة أيام فقط، ما يطرح تساؤلات حول إمكانية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر الجاري.

وصرح رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، بأنه سيقدم توصية لقادة الاتحاد من أجل تمديد خروج بريطانيا من الاتحاد إلى غاية 31 يناير 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى