RABATTODAYالرئيسيةسياسة

الرباط وفلسطين يضغطان لإلغاء القمة الإسرائيلية الإفريقية

F170604KBG003-e14965805853661
الرباط اليوم
كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية أن فلسطين و المغرب يضغطان لإلغاء القمة “الإسرائيلية الإفريقية” المزمع تنظيمها في دولة توغو نهاية أكتوبر المقبل.

ونقلت صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية عن مصادر دبلوماسية إفريقية، لم تكشف هويتها، قولها إن السلطة الفلسطينية تمارس الضغوط على رئيس توغو، فور غناسيغني، لإلغاء القمة.

و قالت الصحيفة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن السلطة الفلسطينية تحث الدول الإسلامية في إفريقيا على “عدم المشاركة في القمة الإفريقية الإسرائيلية، التي من شأنها إظهار الدعم لإسرائيل، ما سيتسبب بتراجع النضال الفلسطيني”.

ووفق ذات الصحيفة فإن مصادر دبلوماسية إفريقية ذكرت أن المغرب أيضا حث الدول الإفريقية على عدم المشاركة في القمة، موضحة أن: “المغرب غير راضي عن انطلاقة إسرائيل في إفريقيا لأنه يرى فيه منافسة في القارة”.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية فإن توغو ستوجه دعوات إلى 54 دولة إفريقية للمشاركة في القمة “الإسرائيلية ـ الإفريقية”، المقرر أن تستمر 4 أيام، متوقعة مشاركة ما بين 20 و 30 رئيس دولة في القمة، لافتة إلى أن إسرائيل تقيم علاقات دبلوماسية مع 40 دولة إفريقية من أصل 48.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد دعا قادة الدول الإفريقية إلى ربط أي تقدم في علاقة القارة بإسرائيل، بمدى التزامها بإنهاء احتلالها لأرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية.

وقال في كلمة أمام قمة الاتحاد الإفريقي في دورته التاسعة والعشرين المنعقدة في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الثالث من يوليوز: “لقد كانت دول إفريقيا واتحادها العتيد وما زالت، نعم السند والشريك في المصير، ونأمل أن تستمر شراكتنا مزدهرة، ونحن في نضالنا اليوم، نتطلع إليكم لمواصلة الثبات على مواقفكم من قضيتنا، واستمرار التشاور بيننا كأصدقاء وحلفاء تاريخيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى