RABATTODAYالرئيسيةسياسة

الرباط ترفض منح التأشيرة لفرحات مهنى بسبب الصحراء

large-المغرب-يمنع-فرحات-مهني-من-دخول-أراضيه-eef3f
الرباط اليوم: متابعة
تلقى فرحات مهنى متزعم ما يعرف بـ “الماك” صفعة قوية من طرف السلطات المغربية التي رفضت منحه التأشيرة لدخول أراضيها من أجل المشاركة في الطبعة الـ 13 لمهرجان “تيميتار” المنعقد مؤخرا، حيث ربط محللون هذا القرار بالزيارة الأخيرة للمبعوث الشخصي للعاهل المغربي إلى الرئيس بوتفليقة، وهي الزيارة التي يعتبرها البعض خطوة نحو “تنقية الأجواء”.

ذكرت مصادر إعلامية، أمس، أن الانفصالي فرحات مهني تقدم بطلب للحصول على التأشيرة من أجل الدخول إلى الأراضي المغربية لدى قنصلية الرباط في مدينة فيلمومبل من خلال جواز سفر صادر عن السلطات الفرنسية يحمل عبارة “لاجئ سياسي”، غير أن هذا الطلب قوبل بالرفض.

ويبدو من خلال قرار السلطات المغربية رفض منح التأشيرة لهذا الانفصالي المدعوم من أطراف خارجية خاصة من باريس وإسرائيل، غلق الطريق أمامه درءا لأية محاولة قد تصدر عنه لإثارة الفتنة في هذا البلد وذلك من خلال استغلال مهرجان تيميتار للأغنية الأمازيغية الذي احتضنته مدينة أغادير بين 13 و16 جويلية الجاري.

من جهة أخرى علّل البعض الآخر سبب رفض المغرب منح التأشيرة لمهنى بالزيارة الأخيرة للمبعوث الشخصي للعاهل المغربي إلى الرئيس بوتفليقة والتي تزامنت واختتام مهرجان أغادير، وهي الزيارة التي صنفها مهتمون في إطار “فض الغبار” عن العلاقات بين البلدين التي تشهد جمودا منذ سنوات، حيث يسعى المغرب من خلال هذه الخطوة إلى إعادة الدفء في علاقاته مع الجزائر التي كان يطبعها الكثير من البرودة.

وبذلك يعد القرار الأخير القاضي بمنع فرحات مهني من زيارة الرباط “عربون وفاء” من السلطات المغربية تجاه الجزائر، خاصة وان النظام المغربي كان الداعم الأول للانفصالي فرحات مهني، وذلك من خلال مواقف كانت قد صدرت من المخزن في هذا الشأن، حيث أضحى المغني فرحات مهنى بعدها دمية في يد المغرب تستغله من أجل زعزعة استقرار الجزائر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى