RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الرباط تحتل الرتبة 37 في سلم الدول الأفضل لعيش المهاجرين

150706101003_morocco_migrants_afp_976x549_afp
الرباط اليوم: متابعة
احتل المغرب خلال سنة 2016، المرتبة 37 في تصنيف التقرير الدولي الصادر عن مؤسسة “The interNations” المهتمة بشؤون الهجرة بالعالم، وأفاد ذات التقرير أن المملكة المغربية من بين الدول الأفضل لعيش المهاجرين الأجانب، متفوقا بذلك على كل من فرنسا، والسويد..

وشمل التقرير 191 بلدا في العالم، استطلع فيه 14272 مهاجرا ينتمون لـ 174 جنسية، طرحت فيها عدة أسئلة لمعرفة الدوافع وراء الهجرة من بلدانهم الأصل، حيث تنوعت بين باحث عن فرص شغل، وآخر من يسعى إلى تحسين الوضعية الاجتماعية…

وأشاد التقرير الدولي، بالمجهودات والمبادرات التي يقوم بها المغرب في هذا المجال، خصوصا مبادرة الملك محمد السادس، الذي جند في وقت سابق طاقما كبيرا لمعالجة وتسوية وضعية آلاف المهاجرين غير الشرعيين القادمين من 116 دولة إفريقية، حيث شملت العملية 90 بالمائة من المهاجرين السريين الملتحقين بالمغرب.

وسجل تقرير “The interNations” أن الاستراتيجية التي ينهجها المغرب في مجال سياسة الهجرة واللجوء، والتي ترتكز على الرهان الإنساني والإدماجي، تحسينا للوضعية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال التعليم والصحة والشغل.. كانت فعالة في الحد من ظاهرة الهجرة السرية، والتقليل من عدد موتى قوارب الموت الحالمين بالفردوس الأوروبي.
وسبق لمجموعة من الدول أن اعترفت بنجاح النموذج المغربي أبرزها دولة إسبانيا، في مكافحة ظاهرة الهجرة السرية، من خلال تسوية وضعيتهم (المهاجرين) والوقوف بجانبهم ومد يد المساعدة لهم، لم لا وأن 40 ألف مهاجر استقر رسميا بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى