RABATTODAYالرئيسيةرياضة

الرباطي إكيدير يدخل رهان إعادة المجد للمغاربة في سباق الـ 1500

1471259627_650x400
الرباط اليوم
يدخل عبد العاطي إيكيدير العداء المغربي المختص في سباق 1500 متر، غدا الثلاثاء ابتداء من الساعة الثانية والنصف بالتوقيت العالمي زائد ساعة، غمار منافسات 1500 متر حيث سيكون أمام رهان رفع تحدي عودة ألعاب القوى إلى الواجهة الدولية واستعادة أمجادها .

وتراهن الأوساط الرياضية المغربية على إيكيدر، الذي دأب على الصعود إلى منصة التتويج في مختلف المحافل الدولية، لجعل الأولمبياد البرازيلي محطة مشرقة من محطاته الرياضة .

وإذا كانت الميدالية الأولمبية البرونزية التي نالها إيكيدير في أولمياد لندن 2012 ، والتي أنقذ بها ماء وجه المغرب ، تعد مفخرة له ولمواطنيه فإنه بات من الطبيعي أن تشكل دورة ري ودي جانيرو الحالية هدفا لتأكيد الصورة التي ظهر بها في لندن والطموح إلى تحقيق ما هو أحسن وأجود باعتلاءه أعلى درج في منصة التتويج في هذه الأولمبياد.

فالعداء إيكيدير ، الذي نجح في فرض ذاته بين العديد من العدائين الرائدين وانتزاع الاحترام ، بفضل النتائج التي ما فتئ يحققها في مختلف الاستحقاقات الدولية، بات مطالبا قبل أي وقت مضى بتشريف المغرب في ريو وإعادة الهيبة لألعاب القوى المغربية التي فقدت بريقها في السنوات الأخيرة بعد اعتزال آخر العدائين الذي طوقوا عنقهم بالمعدن الأصفر هشام الكروج ونزهة بيدوان .

وإيكدير ، الذي يعرف كيف ومتى يتألق في أرقى المنافسات وأهمها ، أبدى تفاؤله بخصوص مشاركته في دورة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو ، وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه جاهز للمشاركة في مسابقة 1500 متر، التي وقف عليها اختياره بعد مشاورات واختبارات كثيرة ، سواء من الناحية التكتيكية أو الذهنية أو البدنية.

وأضاف أن الاستعدادات مرت في ظروف جيدة تحت قيادة مدربه أيوب منديلي في المغرب بإفران و ببنسليمان، مشيرا إلى أنه خاض سباقات متنوعة في العديد من الملتقيات العالمية من بينها على الخصوص ملتقى محمد السادس بالرباط (إحدى محطات العصبة الماسية) وذلك في مسافات متنوعة مثل 1500 م و ثلاثة آلاف متر و خمسة آلاف متر ، وان هذا التنوع ساعده على الاستقرار على مسافة 1500 متر، معبرا عن أمله في أن يكون في كامل جاهزيته يوم المنافسة ، خاصة وأنه اكتسب تجربة كبيرة تخوله اعتلاء منصة التتويج .

وعبر إيكيدير عن أمله في أن يكون السباق سريعا في النهائي حتى يتمكن من الفوز بإحدى الميداليات في أولمبياد ريو، مؤكدا أن حظوظ باقي العدائين المغاربة تبقى متساوية .

وأضاف ” أنا أشعر بحماس وعزيمة قوية للتألق في هذه التظاهرة الرياضية العالمية، خاصة أن الألعاب الأولمبية تختلف عن باقي الملتقيات الأخرى إذ انه “لا يمكن استعمال الأرانب التي يمكن أن ترفع الإيقاع في أي لحظة” .

ولم يخف تخوفه من أن تقع مفاجآت حيث يطغى على مختلف سباقات الألعاب الأولمبية الطابع التكتيكي، وقال في هذا الصدد “نتوقع العديد من المفاجآت وربما يفوز أضعف عداء بإحدى الميداليات في حال ساير إيقاع السباق بتكتيك محكم” .

ويعتبر عبد العاطي إيكيدر واحدا من أبرز عدائي الجيل الجديد الذي خلف البطل العالمي والأولمبي هشام الكروج حيث حمل المشعل ونال عدة ميداليات وألقاب، كما فاز ببطولة العالم داخل القاعة بتركيا وأحرز نحاسية لندن 2012.

ويوجد إيكيدر ضمن نادي العشرة الأوائل عالميا في ترتيب أفضل عدائي ال1500 م حيث يحتل المركز الثالث خلف صديق ميخو البحريني ، و أسبيل كيبروب الكيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى