وطنية

الرئيس الصيني يرغب في تعزيز التعاون المغربي

الرباط اليوم

أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الخميس، أن الصين ترغب في الدفع المشترك للتعاون عالي الجودة مع الدول العربية في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

وذكر الرئيس الصيني في رسالة تهنئة إلى معرض الصين والدول العربية الخامس الذي افت تح اليوم في منطقة نينغشيا بشمال غربي الصين، أن الصين والدول العربية واصلت تعزيز التنسيق الاستراتيجي في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن التنمية المشتركة لمبادرة “الحزام والطريق” أسفرت عن نتائج مثمرة.

وأبرز أن الصين لا تزال أكبر شريك تجاري للدول العربية، لافتا إلى أنه في مواجهة كوفيد-19، تضافرت جهود الصين والدول العربية لمكافحة الجائحة، مما قدم مثالا يحتذى به من خلال مساعدة ودعم بعضهما البعض والتغلب على الصعاب معا.

وشدد على أن الصين مستعدة للعمل مع الدول العربية سعيا وراء التعاون والتطور وتعزيز السلام والتنمية وتحقيق المنفعة المتبادلة للطرفين، وتعزيز التنمية عالية الجودة لمبادرة “الحزام والطريق”، فضلا عن دفع الشراكة الاستراتيجية بينهما لمستوى أعلى، وبناء “مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك في العصر الجديد”.

كما ذكر شي جينبينغ أن أواصر الصداقة التقليدية بين الشعب الصيني وشعوب الدول العربية أصبحت أقوى مع مرور الوقت. ومن جهته، قال نائب وزير التجارة الصيني، تشيان كه مينغ، في كلمة عبر الفيديو خلال فعاليات الافتتاح، إن الصين، التي تعد الآن الشريك التجاري الأكبر للدول العربية، لديها الثقة في توسيع نطاق التعاون مع الدول العربية في مجالات الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والذكاء الاصطناعي وغيرها من المجالات الناشئة.

وذكر أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية بلغ 239,4 مليار دولار في عام 2020، استوردت خلالها الصين 250 مليون طن من النفط الخام من الدول العربية، وهو ما يعادل نصف إجمالي واردات البلاد من النفط الخام خلال العام الماضي.

وأوضح تشيان أن واردات الدول العربية من الصين بلغت 122,9 مليار دولار العام الماضي، بزيادة 2,1 بالمئة على أساس سنوي.

واكتسب التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني-العربي زخما في السنوات الأخيرة، حيث تم توقيع إجمالي 287 صفقة بقيمة حوالي 185,42 مليار يوان (26 مليار دولار) خلال الدورة الرابعة من معرض الصين والدول العربية عام 2019.

وتعقد الدورة الخامسة لمعرض الصين والدول العربية خلال الفترة من 19 إلى 22 غشت الجاري، بمشاركة المغرب والإمارات كضيفي شرف لدورة هذا العام، وذلك برعاية وزارة التجارة الصينية، والمجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، وحكومة منطقة نينغشيا.

وتقام دورة هذا العام بشكل فعلي وافتراضي على حد سواء بسبب الوضع المرتبط بوباء كوفيد-19، حيث تم تسجيل أكثر من 1000 شركة محلية وأجنبية كعارضين في فعاليات افتراضية وعلى أرض الواقع.

وتشمل هذه الدورة إقامة سلسلة من المعارض التجارية، والمنتديات حول الاقتصاد الرقمي، والطاقة النظيفة، وموارد المياه، والزراعة الحديثة، والأغذية الخضراء، والتجارة الإلكترونية عبر الحدود، والتعاون السياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى