RABATTODAYالرئيسيةالرباط اليوم

الدكاترة الموظفون بجامعة “الرباط” يرفضون المس بمجانية التعليم

1483031023sans-titre-37
الرباط اليوم: محمد السبري
نظم الطلبة الدكاترة الموظفون بجامعة محمد الخامس بالرباط، وقفة احتجاجية صباح اليوم الخميس، أمام مقر رئاسة الجامعة باكدال، وذلك للتعبير عن رفضهم لقرار الإدارة المساس بمجانية التعليم العالي عبر فرض رسوم، تصل إلى 10000 درهم سنويا، على الطلبة الموظفين المسجلين بسلك الدكتوراه.

وعبر الطلبة، عبر هذه الوقفة، عن احتجاجهم على “إقدام الإدارة على المساس بحق اقره الدستور لكل مواطن مغربي عبر مطالبة الطلبة بأداء مبالغ مالية باهظة للسماح لهم بالتسجيل، بدعوى أنهم موظفون، ضاربة عرض الحائط مبدأ مجانية التعليم وتكافؤ الفرص الذي ينص عليه الدستور”.

وعبر المحتجون عن رفضهم التام والمطلق لهذا “القرار المجحف في حقهم، متسائلين مع الرأي العام عن الأهداف من وراء هذا الإجراء الذي يحاول تمهيد الطريق نحو خوصصة التعليم العالي وجعله حكرا على فئات دون أخرى..”

واعتبر الطلبة هذا القرار “تصرفا استفزازيا مرفوضا بدأ باستهداف الموظفين كمدخل لتبرير هذا السلوك وتعميمه ..”

وأكد المحتجون رفضهم المطلق لهذا “القرار المخالف للدستور، واستعدادهم لخوض كافة الأشكال النضالية لانتزاع حقهم المشروع بما فيها المتابعة القضائية إن اقتضى الحال ذلك”.

كما حمل الطلبة المسؤولية الكاملة لإدارة الجامعة عما سيترتب عن هذا “الإجراء التعسفي”، وطالبوها بالعدول عنه.

كما طالبوا “رئاسة الحكومة والوزارة المعنية بالتدخل لوقف هذا الحيف الذي يمس بسمعة دولة الحق والقانون”، مناشدين كل القوى الحية بالبلاد “من صحافة وهيئات حقوقية وأحزاب سياسية ونقابات، لمساندتهم في موقفهم الرافض للإجهاز على مجانية التعليم العالي وخوصصته..”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى