RABATTODAYالرئيسيةسياسة

الخبث السياسي عند أهل الشقاق والنفاق

files
الرباط اليوم: متابعة
عندما ظهر مساهل خلال افتتاح اجتماع مجموعة 5+5 وهو يعانق نظيره المغربي ناصر بوريطة، قبل أن يضعا اليد في اليد ويتوجها إلى قاعة المؤتمرات حيث جرت جلسات الاجتماع المتوسطي، كان الكل يظن ان الوزير المخبول رجع الى جادة الصواب وانه بعناقه حاول كسر الجمود الحاصل في العلاقات الثنائية منذ تصريحاته حول اتهامه للمغرب بتبييض أموال الحشيش في إفريقيا، حسب زعمه.

كما رأى المتتبعون ان مبادرة الوزير الأول أحمد أويحي إلى مصافحة الملك محمد السادس في قمة إبيجان شهر نوفمبر الماضي، كانت بمثابة فرصة سانحة للتخفيف من حدة هذا التوتر، بل إن الجميع ثمن هذه الخطوة من الوزيرين الجزائريين للارتقاء على الاقل بمستوى العلاقات بين البلدين .

الا انه سرعان ما تقلبت احوال اصحاب الشقاق والنفاق رأسا على عقب، فقبل اسبوع وبطريقة مستفزة ، ظهر اويحيى مرة اخرى وهو يكيل الاتهامات المجانية وعبارات الكراهية للمغرب، عندما أعاد بصفته أمينا عاما للتجمع الوطني الديمقراطي، شكاوى الجزائر من التدفق الكبير المزعوم للمخدرات المغربية إلى الواجهة واعتبر الأمر عدوانا– حسب زعمه – كما وصفه بأنه إساءة للمستقبل المشترك للشعوب المغاربية.

وبدوره اصيب وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل بالسعار بعدما أكد، يوم الجمعة الاخير، في حوار خص به راديو فرنسا الدولية، يبث انطلاقا من أديس أبابا ويلتقط بباريس، أنه فيما يخص المتاجرة بالمخدرات “نعلم من يفعل هاذا”، في إشارة للمغرب، مشيرا إلى أن الجزائري ليس بمنتج للمخدرات.

وفي رده على سؤال حول “انقطاع” الحوار بين الجزائر والمغرب في مجال مكافحة المتاجرة بالمخدرات، ردّ رئيس الدبلوماسية الجزائرية أن الحوار بين البلدين “يندرج في إطار الإرادة السياسية لكلا الطرفين”، مؤكدا أن الجزائر “ليست ببلد منتج للحشيش أو المخدرات أو شيء آخر من هذا القبيل”.

وأضاف مساهل بالحرف “نحن نعمل على أن يحاول كل واحد بالوسائل التي يتوفر عليها، محاربة هذه الظاهرة من اجل استقرار المنطقة. وعلى كل واحد أن يبذل جهده دون أن تكون هناك جدالات كبيرة، و نحن نعلم من يفعل ماذا ومن خلف هذه الأمور والجميع يعرف ذلك”، مشيرا إلى تقارير الأمم المتحدة التي زعم أنها “جد واضحة حول عمليات التهريب في العالم”.

وذكر مساهل في ذات السياق بأنه أثناء ندوة الجزائر العاصمة للمنتدى الشامل لمكافحة الإرهاب الذي ترأسته مناصفة الجزائر وكندا، تم التأكيد على وجود علاقة بين الجريمة المنظمة و محاربة الإرهاب، متناسيا دعم الجزائر لحركة البوليساريو الارهابية بتندوف فوق الاراضي الجزائرية …

ويرى المتتبعون ان تصريحات الوزير البئيس مساهل ما هي الا ردة فعل لقرار الخطوط المغربية الذي انتهجت التصعيد بإعلان عزمها رفع دعوى قضائية ضده أمام القضاء الفرنسي.

كما ان تصريحاته الخرقاء تعبر عن حقد دفين تجاه ما يعرفه المغرب من تحولات سياسية ومؤسساتية واقتصادية واجتماعية كبرى، وتدفق الاستثمارات الكبرى في بلادنا سواء الأجنبية أو الوطنية. ومن المؤكد ان يكون الوزير مساهل قد انزعج ولن يتقبل بالمرة، وهو يقف على حقيقة المعرض المغربي في قلب العاصمة الاثيوبية، المخصص لإبراز مساهمة المغرب في عمليات السلم والأمن في إفريقيا، والذي ينظم على هامش القمة ال30 للاتحاد الإفريقي التي تنعقد أشغاله بمقر الاتحاد بأديس أبابا. وهو المعرض المنظم من طرف مديرية التاريخ العسكري بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، والذي سيستمر إلى غاية نهاية قمة الاتحاد الإفريقي، ويستعرض التجربة والخبرة المكتسبة من طرف المغرب، على مدى أكثر من نصف قرن، في مجال السلم والأمن والمساعدات الإنسانية، ولاسيما من خلال نشر التجريدات والمستشفيات الجراحية الميدانية للقوات المسلحة الملكية وتقديم المساعدات الإنسانية المباشرة لصالح شعوب البلدان الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى