الرئيسية

الحكومة تقتطع من أجور الموظفين فهل سيتم إعفاء موظفي الصحة؟

الرباط اليوم

قررت الحكومة الاقتطاع من أجور موظفي وأعوان الدولة والجماعات والترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية، بقيمة أجرة ثلاثة أيام من العمل على مدى ثلاثة أشهر، كمساهمة تضامنية في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.

وجاء ذلك في منشور جدديد لرئيس الحكومة، موقع بتاريخ اليوم 14 أبريل، استجابة لما أعربت عنه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا من رغبتها في الإنخراط في دينماية التضامن والتكافل، كما جاء في الوثيقة.

وحسب المصدر ذاته، فقد تقرر أن يتم الإسهام بأجرة ثلاثة أيام، أي يوم عمل عن كل من أشهر أبريل وماي، ويونيو، يتم اقتطاعها من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والإقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد، ليتم تحويلها إلى صندوق كوفيد 19.

ولم يشر المنشور المذكور إلى استثناء فئة معينة من الموظفين، كموظفي قطاع الصحة الذين يقفون في الخطوط الأمامية في معركة مواجهة تفشي فيروس كورونا. ومن المتوقع أن يثير هذا الاقتطاع إذا شمل الأطباء والممرضين ومهنيي الصحة العمومية جدلا واسعا بسبب الضغوطات التي يعيشها هؤلاء والتضحيات التي يقدمونها في مواجهة اكتظاظ المستشفيات. وبينما لجأت بعض الدول كالجزائر إلى تحفيز الأطباء والممرضين باحتساب شهرين من العمل في فترة محاربة الفيروس كسنة أقدمية كاملة، لم تتخذ الحكومة المغربية أي إجراء تحفيزي أو مكافأة استثنائية للجهود التي يبذلونها.

وأمر الملك محمد السادس منتصف شهر مارس الماضي بإحداث الصندوق المذكور، لتمويل جميع التدابيرالتي ستتخذها الدولة لمواجهة الأزمة المرتبطة بالجائحة، حيث تمكن الصندوق حتى متم الشهر، من جمع 18 مليار درهم، وفق بيانات خزينة الدولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى