أخبار العالم

الحكم 45 سنة سجنا على سيدة بسبب منشورات بالسعودية

الرباط اليوم

قضت محكمة استئناف سعودية بسجن إمرأة سعودية لمدة 45 عاما أدينت بـ”الإخلال بالنظام العام” بسبب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أسابيع من حكم بسجن ناشطة أخرى 34 عاما على خلفية تغريدات نشرت على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، على ما أفادت منظمة حقوقية اطلعت على أوراق القضية الثلاثاء.

وقضت محكمة الاستئناف الجزائية في الرياض المتخصصة في جرائم الإرهاب بسجن نورة بنت سعيد القحطاني (45 عاما) بتهم “السعي لزعزعة النسيج الاجتماعي واللحمة الوطنية والإخلال بتماسك المجتمع ونظامه العام عبر الشبكة العنكبوتية”، على ما ذكرت مؤسسة الديموقراطية الآن للعالم العربي (داون) ومقرها في واشنطن.

وقالت المؤسسة إنّ الحكم بحق القحطاني صدر “خلال الأسبوع الماضي على الأرجح”.

وحوكمت القحطاني، التي لا يعرف الكثير عنها بعد، بموجب قانون مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله بعد توقيفها في يوليو 2021. ولم يتسن الحصول على تعليق من السلطات السعودية على الفور.

ويحق للقحطاني نقض الحكم أمام المحكمة العليا خلال 30 يوما من تسلمها قرار المحكمة، بحسب النظام القانوني السعودي.

ويأتي الحكم الجديد بعد أسابيع قليلة من الحكم بسجن طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب (34 عاما) لإدانتها في الاستئناف بتهم “تقديم الإعانة” لمعارضين يسعون “لزعزعة استقرار الدولة”، بسبب تغريدات وإعادة تغريدات على موقع تويتر. ويحق للشهاب أيضا نقض الحكم، بحسب وثائق القضية.

وأفادت صديقة مقربة من الناشطة السعودية اشترطت عدم الكشف عن اسمها، أنّ الشهاب لم تأخذ تهديدات بإبلاغ الأمن عنها “على محمل الجد”.

وقالت إنّ الشهاب “لم تعتقد أنّ الأمن سيهتم بشخص لديه أقل من ألفي متابع”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى