خارج الحدود

الحكم الذاتي حل آمن (ثاباتيرو)

الرباط اليوم: سارة الشملي

اعتبر رئيس الوزراء الإسباني الأسبق، خوسي لويس رودريغيز ثاباتيرو، في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية المغربية، أن مخطط الحكم الذاتي يعتبر السبيل “الأقوى والأكثر أمانا” من أجل الطي النهائي للخلاف حول الصحراء المغربية.

وقال ثاباتيرو “أتبنى بشكل كامل الموقف المعبر عنه من طرف الحكومة الإسبانية” بهذا الخصوص، مشددا على أن “أهم شيء هو التوصل إلى اتفاق، وهذا ما نجح دائما عبر التاريخ. الانقسامات لا تؤدي إلى أي نتيجة. الأمر الأهم هو التفاوض، الاتفاق، التحلي بالرصانة، الحكمة وروح السخاء والمصالحة من أجل التوصل إلى حل”.

وفي حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء عشية الزيارة التي سيقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، قال “هناك لا محالة دعم واضح من قبل الاتحاد الأوروبي لسياسة إسبانيا تجاه المغرب، وسيساهم ذلك بشكل إيجابي للغاية في اهتمام المغرب بالعلاقات التي تجمعه مع الاتحاد الأوروبي”.

وزاد “منذ تقديم المغرب لهذا المخطط في العام 2007، قمت بتأييده. إنه السبيل الأقوى، الأكثر أمانا والأفضل بالنسبة للجميع”.

وأشار إلى أن “الحكومة الإسبانية الحالية عبرت عن موقفها بكيفية واضحة وجد صريحة. هذا أمر إيجابي لأنه من الحكيم دائما تحديد السياسات بطريقة واضحة وشفافة، حتى يتسنى لجميع الفاعلين معرفة القواعد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى