RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الحسن الثاني و”براكة” الرباط.. لماذا اقتناها الملك ؟

files

الرباط اليوم: سارة الشملي
هناك العديد من الأسرار الخفية التي ارتبطت بالملك الراحل الحسن الثاني، والتي لم يكن للمغاربة بها علم، وأبرزها قصص تنكره والتخفي بين الناس.
ومن أطرف القصص التي سردت من مصادر مقربة من الملك الراحل عندما أخفى ملامح وجهه وتنكر في هيئة رجل فقير وذهب لشراء براكة بالعاصمة الرباط لالشئ سوى من أجل الظهور بين أبناء الشعب بغرض معرفة ظروف عيشهم و معاناتهم اليومية .
كما تقمص الحسن الثاني دور عجوز بلحية كثة وشارب طويل وذهب للتجول بين الناس ،و كان الملك الراحل دائم التخفي في زي رجل مسن خلال تواجده بمدينة إفران، حيث كان يلصق لحية مستعارة ويرتدي لباسا عاديا كعامة الشعب ويضع نظارة سوداء ثم يخرج لتفقد أحوال ساكنة المدينة ويتحدث معهم.
ولم يكتف الحسن الثاني بتقمص دور رجل عجوز فقط، بل عمد أيضا في إحدى المرات إلى ارتداء جلباب بال قصد ولوج إحدى المستشفيات العمومية بالبيضاء، وعند عودته إلى القصر اتخذ إجراءات صارمة في حق مجموعة من المسؤولين القائمين على القطاع الصحي في المغرب.
وحسب ما ذكرته ذات المصادر، فإن الحسن الثاني كان بارعا في التنكر وتقمص الشخصيات، إذ كان يغير شكله من حين إلى آخر، فتارة يتقمص دور رجل فقير ، وتارة أخرى تجده سائق طاكسي، كما كان الملك الراحل دائم الإصرار على الاختلاط بالناس في الأسواق و الحدائق العمومية والساحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى