أخبار العالم

الحبوب مجانا.. روسيا تتبرع للدول الفقيرة

الرباط اليوم: متابعة

صرح وزير الزراعة الروسي دميتري باتروشيف أن بلده على استعداد لتزويد الدول الفقيرة بما يصل إلى نصف مليون طن من الحبوب مجانا خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وقال لافروف في تصريح متلفز: “طلبنا من الأمم المتحدة إحصائيات حول حركة الحبوب الأوكرانية في إطار الصفقة”.

وأورد باتروشيف على قناة “روسيا-24” التلفزيونية: “بالنظر إلى أن روسيا كانت دائما ولا تزال شريكا موثوقا به، وعلى استعداد لتزويد العالم بالكمية اللازمة من الغذاء، فإن بلدنا على استعداد لتوريد ما يصل إلى 500000 طن من الحبوب إلى الدول الفقيرة مجانا بدون مقابل، خلال الأشهر الأربعة المقبلة. وسنفعل ذلك أيضا بالتعاون مع شريكنا الموثوق به تركيا”.

 

حدث هذا بعد بدأ اتهام موسكو من طرف واشنطن بالسعي لتجويع العالم، وقد علقت روسيا السبت الاتفاق بشأن صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية الحيوي لإمدادات الغذاء في العالم، بعد هجوم بمسيّرات استهدف سفنها في شبه جزيرة القرم وقد حملت مسؤوليته لأوكرانيا وبريطانيا. وصعّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتقاداته للاتفاق في الأسابيع الأخيرة، لافتاً إلى أن الصادرات الروسية، وهي منتج رئيسي للحبوب، تضررت بسبب العقوبات.

وبرر الخطوة باستهداف سفنها في شبه جزيرة القرم، محملا مسؤوليته لأوكرانيا وبريطانيا، وأعلنت روسيا السبت الاتفاق بشأن صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وسمح الاتفاق الذي أبرم في تموز في يوليوز الماضي برعاية الأمم المتحدة وتركيا، بتصدير ملايين أطنان الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية منذ بدء النزاع في شباط/فبراير. ورفع الحصار أسعار المواد الغذائية، مثيرا مخاوف من حدوث مجاعة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على حسابها في تلغرام “بالنظر إلى العمل الإرهابي الذي نفذه نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين ضد سفن في أسطول البحر الأسود وسفن مدنية تشارك في (ضمان) أمن ممرات (نقل) الحبوب، تعلق روسيا مشاركتها في تطبيق الاتفاق حول صادرات المنتجات الزراعية من المرافئ الأوكرانية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى