RABATTODAYالرئيسيةوطنية

الجيش المغربي يستنفر قواته بالصحراء وهذا ما قرره

518
الرباط اليوم: متابعة
التحق مجموعة من ضباط الفيلق المغربي المشارك في الحرب مع قوات التحالف ، لدعم الشرعية في اليمن بالجنود المغاربة المنتشرين على الحدود مع الجزائر تحسبا لأي طارئ .

وذكرت مصادر يومية “الصباح”، أن الأمر يتعلق بضباط التحقوا بعدد من النقاط الحدودية في الصحراء بتعليمات من القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية. ولا يتعلق الأمر بانسحاب كلي للقوات التي ترتبط بأجندة التحالف العربي في اليمن، وإنما بضباط شاركوا في الالتحام العسكرية باليمن وشاركوا في عمليات قتالية مباشرة، واكتسبوا خبرات أمنية وتدربوا على حرب المليشيات في المنطقة.

ووفق المصادر ذاتها تجري ترتيبات عسكرية في النقاط الحدودية في سياق التعاطي مع تنامي التهديدات الأمنية بالمنطقة، على مستوى المثلث الحدودي مع موريتانيا والجزائر التي تحولت إلى خزان بارود.

ولفت المصدر ذاته أن توقيت استدعاء هذه المجموعة تزامن مع ورود معلومات استخباراتية كشفت وجود تحركات مشبوهة لأفراد نسجوا علاقات مع تنظيمات متطرفة في الساحل، يخططون لتحويل النقاط الحدودية مع الصحراء إلى معابر للأسلحة، وهو ما كشفته تحقيقات حجز أسلحة لدى متطرفين.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر إعلامية جزائرية أن الجيش الجزائري أجرى مناورات عسكرية بمشاركة عناصر من جبهة “البوليساريو”، في منطقة بشار على الحدود مع المغرب يوم الثلاثاء أشرف عليها الجنرال قايد صالح .

وهو الأمر الذي اعتبره مراقبون استفزازا من قبل الجيش الجزائري، الذي يجري مناورة حدودية مع دولة مستقرة، كان أولى أن يجريها على الحدود الشرقية والجنوبية التي تعج بالمقاتلين الذين ينتمون إلى جماعات متطرفة كثيرة كتنظيم القاعدة وجماعة مختار بلمختار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى