سياسة

الجفاف يجر أخنوش إلى المسائلة البرلمانية

الرباط اليوم

من المنتظر أن تعقد لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، صباح غد الأربعاء، اجتماعا يحضره عزيز أخنوش ، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، من أجل تقديم استراتيجية “الجيل الأخضر”، والرد على طلبات الفرق النيابية حول انحباس المطر وتخوفات الفلاحين من موسم فلاحي جاف.

وتقدمت مجموعة من الفرق النيابية بجملة من الطلبات إلى رئيس لجنة القطاعات الإنتاجية، حيث يرغب الفريق الحركي في مناقشة أخنوش حول “الموسم الفلاحي، في ظل تأخر التساقطات المطرية، وإجراءات الحكومة لمواجهة الصعوبات التي يعاني منها الفلاحون ومربو الماشية”. أما الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية فأثار “الوضعية الصعبة التي يجتازها مربو الماشية أمام تنامي ارتفاع أسعار الأعلاف، الأمر الذي هدد “الكسابة” والماشية على حد سواء”.

من جهته، طرح الفريق الاشتراكي موضوع “الإجراءات التي ستتخذها الحكومة للحد من آثار تأخر التساقطات المطرية وانعكاساتها على الموسم الفلاحي الحالي”، بينما يصب طلب فريق الأصالة والمعاصرة في “التدابير الاستعجالية والآنية لمواجهة آثار الجفاف، وخاصة ما يتعلق بدعم الفلاحين الصغار و”الكسابة” المتضررين”.

ومع انحباس المطر وتراجع حقينة السدود، اتسعت مخاوف الفلاحين من موسم فلاحي جاف سيزيد من معاناتهم بعد موسم صعب السنة المنصرمة. وينتظر الفلاحون تدخلا حكوميا استثنائيا لمساعدتهم، خاصة بعد اشتعال أسعار العلف في عدد من المناطق، حيث بلغ سعر التبن 40 درهما، مما جعل أسعار الماشية تنخفض بشكل لافت في الأسواق.

وأكدت مصادر مطلعة أن الحكومة تدرس جميع الإجراءات التي سيتم اتخاذها لحماية الفلاحين و”الكسابة”، حيث سيتم تقييم الوضع خلال الأسابيع المقبلة من أجل إصدار القرارات اللازمة. قرارات تشمل منح الدعم عن العلف لـ”الكسابة”، وتنفيذ برنامج واسع لحماية القطيع الوطني، فضلا عن الإجراءات الخاصة بالزراعات المتضررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى