خارج الحدود

الجزائر تهدد إسباينا بمقطع صوتي

الرباط اليوم: متابعة

في أول رد رسمي للجزائر على تصريحات وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، التي أكد فيها أن دعم إسبانيا للحكم الذاتي بالصحراء المغربية “قرار سيادي ويتماشى مع القوانين الدولية”، حيث اعتبرها بلاني “مهينة”.

وأكد من يسمى في الجزائر “المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء ودول المغرب العربي”، عمار بلاني، رفض بلاده تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الإسباني تعقيبا على تصريحات الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون حول الأزمة بين بلاده ومدريد.

وقال بلاني إن “مثل هذه التصريحات لن تساهم بالتأكيد في عودة سريعة للعلاقات الثنائية إلى طبيعتها وسيتعين على الوزير الإسباني تحمل العواقب”، لافتا إلى رفض الجزائر للتوضيحات التي قدمتها وزارة الخارجية الإسبانية في وقت لاحق لتصريحات ألباريس.

وأردف بأن “وزارة الخارجية الإسبانية حاولت تصحيح الوضع إعلامياً، لكننا نمتلك تسجيلاً صوتياً يؤكد أن الوزير قد أدلى بالفعل بتصريحات مسيئة وتتناقض مع السلوك واللياقة البروتوكولية”.

وكان بلاني يرد على تعليق لوزير الخارجية الإسباني عندما سُئل عن تصريحات أخيرة أدلى بها الرئيس عبد المجيد تبون بشأن الأزمة مع مدريد، قال فيها إنه “لا يرد على تصريحات الرئيس لأن ذلك مجرد نقاش عقيم”.

وكان الرئيس تبون أكد في حوار تلفزيوني السبت الماضي، أن “ما فعلته إسبانيا غير مقبول أخلاقيا وتاريخيا ويتعين عليها تطبيق القانون الدولي” كشرط لعودة العلاقات إلى طبيعتها بين الجزائر ومدريد.

واشتعلت الأزمة بين الجزائر وإسبانيا الشهر الماضي بعد إعلان الأخيرة تغيير موقفها ودعم الحكم الذاتي بالصحراء المغربية، ما دفع الجزائر لاستدعاء سفيرها من مدريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى