اقتصاد

الجزائر ترفع سعر غازها الموجه إلى إسبانيا بسبب المغرب

الرباط اليوم: محمد السلاوي

تزامنا مع الزيارة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب، قرّرت الجزائر رفق أسعار غازها الموجه إلى مدريد، والتي تُشرف الشركة الحكومية الجزائرية “سونطراك” على نقله إلى الضفة الأخرى، بحسب ما أكدته وزيرة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، تيريزا ريبيرا.

وأكدت ريبيرا النائبة الثالثة لبيدرو سانشيز، خلال حلولها ضيفة على التلفزة الإسبانية، أن “نية سوناطراك هي رفع الأسعار” مشيرة إلى أن هذا التعامل الذي ذهبت إليه الشركة الحكومية الجزائرية، بدأ منذ أكتوبر الماضي، تحت تبرير أن “أسعارها هي أقل بكثير من السعر الذي حدد به الغاز به في الأسواق الدولية”.

وأشارت المسؤولة الحكومية الإسبانية، إلى أن المفاوضات بين الشركات الإسبانية وسوناطراك الجزائرية “تستغرق عادة وقتا طويلا”، مشيرة إلى أنها تثق في “إمكانية إغلاق الشروط التجارية التي يتم تحديد سعر الغاز بموجبها بأسرع ما يمكن”.

وحاولت سانشيز التهرّب من سؤال صحافي حول مدى تأثير قرار تغيير الدولة الإسبانية لموقفها بشأن الصحراء المغربية على إمدادات الغاز، وإمكانية أن يضر بتوريد الغاز من الجزائر، مشددة على أنه بات من “الضروري” أن يكون لإسبانيا “علاقة ممتازة” مع كل من المغرب والجزائر.

وفي السياق ذاته، أعربت المسؤولة الحكومية الإسبانية، عن أسفها، مما وصفته بغياب “العلاقة السلسة”، بين المغرب والجزائر جراء اتخاد هذه الأخيرة قرار قطع العلاقات بصفة أحادية.

وكان رئيس المجموعة الجزائرية العامة “سوناطراك” توفيق حكار، قد أعلن قبل أسبوع، أن الجزائر تفكر في رفع أسعار الغاز الذي تبيعه لإسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى