سياسة

الجبهة الاجتماعية المغربية تعلن عن يوم وطني احتجاجي

الرباط اليوم

أعلنت الجبهة الاجتماعية المغربية تنظيم يوم وطني احتجاجي، الثلاثاء 20 يونيو المقبل، بوقفات احتجاجية في مختلف مناطق المغرب.

وقالت الجبهة في بلاغ لها، عقب انعقاد ملتقاها الوطني إن “هذه الاحتجاجات تأتي تخليدا لذكرى انتفاضة 20 يونيو، واحتجاجا على استمرار الغلاء”، مؤكدة العمل على برمجة أيام نضالية أخرى، مع تنظيم ندوة حول الغلاء، يوم السبت 27 ماي الجاري، بمقر الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء.

وشددت الجبهة على ضرورة العمل الجاد من أجل خلق ديناميات محلية نضالية وتنظيمية وإشعاعية صلبة ومتواصلة تعكس ارتباط فروع الجبهة بالجماهير الشعبية وهمومها.

كما أكد البلاغ على ضرورة التركيز على ملف الغلاء وربطه بأسبابه العميقة المتمثلة في التبعية والريع والاحتكار والفساد والاستبداد والسياسات الرأسمالية المتوحشة بشكل عام، والترويج الواسع لمطالب الجبهة في هذا الصدد، وكذا اعادة النظر في أساليب العمل خاصة بالاعتماد على التواصل المباشر والمنتظم مع الساكنة والفئات المتضررة وتنظيم الاحتجاجات وسط الحاضنة الشعبية (الأحياء الشعبية).

وإلى جانب ذلك، أكدت الجبهة عزمها على الاهتمام أكثر، نضاليا وإشعاعيا، بقضايا النساء والشباب وملفات نهب المال العام والاستغلال البشع الذي تتعرض له الطبقة العاملة وخوصصة الخدمات العمومية والمرفق العام مع تطوير أساليب العمل.

ويتزامن الإضراب المرتقب مع الذكرى التاريخية لانتفاضة 20 يونيو 1981، التي تميزت باحتجاجات اجتماعية شعبية شهدتها مدينة الدار البيضاء، رداً على الزيادة في أسعار مواد غذائية أساسية، وخلّفت ضحايا، ما جعلها موضوع يؤرخ لمرحلة من “سنوات الرصاص” بالبلاد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى