وطنية

الجائحة خلّفت نزوحا كبيرا نحو المدارس (وزارة التربية)

الرباط اليوم

قالت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي إن عدد المتمدرسين بالأسلاك التعليمية الثلاثة (عمومي وخاص)، وصل لما يزيد عن 7 ملايين تلميذ وتلميذة، وذلك بزيادة قدرها 1,9 بالمائة.

ويتركز غالبية التلاميذ بالتعليم العمومي، فيما سجل التعليم الخصوصي انخفاضا بنسبة 6,4 بالمائة من حيث عدد المتمدرسين وذلك بسبب النزوح الكبير نحو التعليم العمومي بفعل التأثير السلبي لجائحة كوفيد19.

وأضاف المصدر ذاته في بلاغ حول حصيلة قطاع التربية برسم الموسم الدراسي المنصرم، توصلت جريدة “مدار21″ الإلكترونية بنسخة منه، أن عدد المؤسسات التعليمية بالوسط القروي وصلت لما يزيد عن 6 آلاف مؤسسة، وذلك بزيادة نسبتها 2,3 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.

كما أن العدد الإجمالي لهيئة التدريس فاق 200 ألف، 47 بالمائة منهم يشتغلون بالوسط القروي، في وقت سجلت فيه مؤشرات نجاعة أداء المنظومة التربوية بحسب البلاغ ذاته، تطورا إبجابيا رغم تداعيات جائحة التي كانت لها تأثيرات سلبية على نسب التمدرس بالتعليم الأولي التي انخفضت ل71 بالمائة.

ويضيف البلاغ، أن قرار إلغاء الامتحانات الإشهادية أدى للرفع من منسوب النجاح في مستوى الثالثة إبتدائي، والتي ارتفعت فيها نسب النجاح لما يزيد عن 60 بالمائة، فيما سجل الانقطاع الدراسي في التعليم العمومي ارتفاعا لينتقل عدد المنقطعين لما يزيد عن 300 ألف ، في وقت انخفض فيه هذا المؤشر في السلك الثانوي الإعدادي.

وأشار المصدر ذاته، أن ما يزيد عن مليون تلميذ وتلميذة استفادوا من الإطعام المدرسي غالبيتهم القصوى من داخل المجال القروي وذلك في إطار برنامج الدعم الاجتماعي، والذي استفاد منه أيضا 100 ألف متمدرس من خدمات الداخليات.

أما فيما يخص المستفيدين من ” المبادرة الملكية مليون محفظة” فقد بلغ ما يفوق 3 ملاين مستفيد، وبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة فقد بلغ من استفاد منه ما يزيد عن 2 ملايين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى