RABATTODAYالرئيسيةوطنية

التسريبات تواصل تحديها لوزارة التربية الوطنية

files
الرباط اليوم
تواصل بعض الصفحات المتخصصة في تسريب امتحانات الباكلوريا، نشاطها على الفيس بوك، من خلال “دعم” الغشاشين وإمدادهم بالاجوبة رغم الاجراءات التي أعلنت عنها وزارة محمد حصاد لمحاربة ظاهرة الغش التي استشرت في السنين الأخيرة معتمدة على احدث التقنيات وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وتمكن المسؤولون عن صفحة التسريبات على موقع فيسبوك، على سبيل المثال، من نشر اسئلة الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا، مادة اللغة العربية وآدابها شعبة الآداب والعلوم الانسانية مسلك العلوم الانسانية..

ويتضح من خلال ما تم تسريبه ان درس النصوص همّ الشعر الحر، من خلال مقال لحسن توفيق حول “اتجاهات الشعر الحر”، فيما همّ سؤال درس المؤلفات رواية “اللص والكلاب” للاديب المصري نجيب محفوظ..

يشار إلى أن أزيد من 325 ألف مترشح ومترشحة ممدرسون، شرعوا اليوم الثلاثاء، في اجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2017.

وحسب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذه الدورة تتميز بعدد من المستجدات، ولاسيما دخول القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، حيز التنفيذ بتاريخ 19 شتنبر 2016، وهو القانون الذي يتضمن عقوبات تأديبية وجنائية في حق كل من ضبط متلبسا بممارسة الغش في الامتحانات.

كما تتميز الدورة باجتياز الإمتحان، ولأول مرة، مترشحي المسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار إنجليزية (72 مترشحا ومترشحة)، وارتفاع عدد مترشحي الفوج الثاني للمسالك الدولية – خيار فرنسية إلى 8058 مترشحا ومترشحة.

ومن أهم مستجدات هذه الدورة على مستوى الترشيحات، اجتياز أول فوج للمترشحين الوافدين من المسالك المهنية لامتحانات نيل شهادة البكالوريا، ويبلغ عددهم 143 موزعين على أربعة تخصصات.

وحسب الوزارة يبلغ عدد المترشحين الأحرار في هذه الدورة 89 ألف و425 مترشحا ومترشحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى