RABATTODAYالرئيسيةوطنية

البوليساريو ستحضر ندوة في مراكش حول مشكل الصحراء

4879313_6_47ec_le-secretaire-general-des-nations-unies-ban_aeb7677f861569d7196b7281f6770244
الرباط اليوم
أعلن مركز بنسعيد ايت يدر تأجيل تنظيم مناظرة دولية حول «نزاع الصحراء الغربية..إضاءات متفاعلة»، كان مقرراً تنظيمها بمدينة مراكش الشهر المقبل وذلك “لانتفاء أجواء الهدوء والتبصر التي تساعد على النقاش الرصين المفضي إلى بحث الحلول لنزاع الصحراء”.

وقال مركز محمد بنسعيد أيت إيدر للأبحاث والدراسات بأن “الدينامية الوطنية والمغاربية وحتى الدولية التي خلقتها هذه المبادرة طورت المشروع ووسعت مجاله؛ مما جعل سقف الانتظارات يرتفع إلى مستوى تجاوز التوقعات، بموازاة مع الطموح إلى أن تكون المناظرة فعلاً مناسبة لحوار هادئ ومتزن”.

وأكد احمد السليماني ان هذه الحصيلة الإيجابية جاءت نتيجة التواصل المباشر مع شركاء المركز في البلدان التي زارتها وفوده لحشد الدعم للمبادرة، في الجزائر وتونس وموريتانيا وإسبانيا وفرنسا والبرتغال وهولندا وبلجيكا، وتكثيف الاتصالات مع فعاليات وازنة من ليبيا وبلدان عربية وأجنبية.

وأفاد رئيس مركز أيت إيدر بأن هذه “الدينامية الكبرى فتحت أفقاً مغاربياً واعداً، يمتد بعمق في كل دولة من دول المغرب الكبير، وهو ما شكل مسؤولية المحافظة عليها، ورعايتها بتعميق الوعي المغاربي الجماعي الذي يتيح في الأفق القريب بوادر الحل الذي سيهتدي إليه ذكاؤنا الجماعي”.

وقال إن بعض الأطراف داخل المغرب وخارجه، المنخرطة في هذا المشروع المغاربي، سجلت أن المحبذ هو انعقاد المناظرة في جو هدوء وتبصر، حتى يتسنى لجميع الأطراف حضورها والمساهمة فيها، ملتمسة إرجاء تنظيمها، حفاظا على أهدافها النبيلة والآمال العريضة التي فتحتها.

وكان مركز بن سعيد أيت يدر قد وجه دعوة إلى قيادة جبهة “البوليساريو”، إضافة إلى عدد من انفصاليي الداخل. ومن المرتقب أن يحضر المناظرة إلى جانب وفد من جبهة “البوليساريو” مشاركين من الجزائر وموريتانيا ودول أخرى مغاربية و أوروبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى