RABATTODAYالرئيسيةوطنية

“البوليساريو” تهديد المغرب بالحرب

Some 2,500 Polisario troops parade to commemorate the 33rd anniversary of the declaration of the Saharawi Republic by the Polisario Front, a rebel movement that refuses Morocco's annexation of the territory, in Akhshash, Western Sahara, Friday, Feb. 27, 2009. Hundreds of Polisario Front troops have paraded in the desert with tanks, artillery guns and automatic rifles to step up their call for independence for Western Sahara. (AP Photo/Alfred de Montesquiou)

الرباط اليوم
تبت جريدة “العلم” في عددها الصادر الثلاثاء أن ما يسمى “مجلس وزراء الجمهورية الصحراوية” عقد اجتماعًا طارئًا يوم الخميس الماضي، وأصدر بيانًا مثيرًا جاء فيه أن قيادة جبهة البوليساريو وضعت في طليعة أولوياتها لسنة 2018 المقبلة “تعزيز القدرة القتالية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي” من دون أن ترفق ذلك بأية تفاصيل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الإصرار على تسطير هذه الفقرة في البيان يعني برأي المراقبين أن قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية انتقلت من مستوى التلويح بورقة الحرب كلما شعرت بضيق أو حنق أو إحباط إلى مستوى إدعاء بداية اتخاذ إجراءات خوض هذه الحرب.

وكشفت الصحيفة ذاتها أن قيادة جبهة البوليساريو قد تكون ترد بهذا التهديد على مضامين الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس بمناسبة تخليد الذكرى 42 للمسيرة الخضراء، وهو الخطاب الذي كان حاسمًا بالنسبة إلى قضية وحدة المغرب الترابية، ولم تجد من صيغة للرد غير التهديد بالحرب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تهدد فيها قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية باستئناف الحرب في المنطقة، بل فعلتها العشرات من المرات خلال السنين القليلة الماضية، إلى أن حوّلت التهديد بالحرب إلى ورقة ترفعها بمناسبة ومن دونها، وهي تدرك قبل غيرها أنها ليست قادرة على خوض حرب ضد جيش نظامي قوي في حجم الجيش المغربي، كما إن الرأي العام الإقليمي يعلم جيدًا أن قرارات الجبهة الانفصالية ليست بيدها، وهي تفتقد للسيادة على قراراتها، وأن المتحكم في هذه القرارات هم حكام الجزائر خصوصًا في جهاز الجيش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى