خارج الحدود

البوليساريو تهاجم إسبانيا بسبب المغرب

الرباط اليوم: سارة الشملي

أعربت جبهة البوليساريو عن أسفها للقرار الأخير الذي اتخذه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، بشأن الموقف الجديد لمدريد بخصوص قضية الصحراء المغربية.

ووصفت الحكومة الإسبانية، الجمعة، مبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، بـ”الأكثر جدية” للتسوية في الصحراء.

ونقلت تقارير إسبانية، عن ممثل البوليساريو في إسبانيا “عبد الله عربي”، قوله “إن سانشيز يخضع للضغط والابتزاز من المغرب بتأييده خطة للحكم الذاتي للصحراء مقابل استئناف العلاقات السياسية والدبلوماسية المتضررة بين البلدين”. بحسب زعمه.

بالنسبة لممثل البوليساريو بإسبانيا، اعتبر في مقابلة مع وكالة أوربا بريس، أن “اعتراف إسبانيا الآن بخطة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الخيار الأكثر واقعية لحل الملف يسلط الضوء على “نفاق” الحكومة عندما تتحدث عن الدفاع عن الشرعية الدولية”، حسب قوله.

وكان بيدرو سانشيز قد أكد في الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس، بأن ” إسبانيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف” المتعلق بالصحراء المغربية.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، قد أكدت أن المملكة المغربية تثمن عاليا المواقف الإيجابية والالتزامات البناءة لإسبانيا بخصوص قضية الصحراء المغربية، والتي تضمنتها الرسالة التي وجهها إلى الملك محمد السادس ، رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وشدد بلاغ للوزارة على أن العبارات الواردة في هذه الرسالة تتيح وضع تصور لخارطة طريق واضحة وطموحة بهدف الانخراط، بشكل مستدام، في شراكة ثنائية في إطار الأسس والمحددات الجديدة التي تمت الإشارة إليها في الخطاب الملكي في 20 غشت الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى