RABATTODAYالرئيسيةوطنية

البوليساريو تريد إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب

1526332554_650x400
الرباط اليوم: الايام24
لم تكد تمضي سوى أيام قليلة على الفضيحة التي تورطت بها ملشيات حزب الله الذراع الإيراني بمنطقة الشام ، في علاقات مشبوهة مع جبهة البوليساريو ، خرجت هذه الأخيرة للتأكيد على استعدادها إجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب.

وكان المغرب حسم الجدل في المفاوضات المباشرة عندما أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في فبراير الماضي ان لا مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو (الانفصالية)، بعد الأنباء التي تداولتها وسائل تابعة للجبهة وأخرى جزائرية في حينها.

وجاءت دعوة الجبهة عبر عضو امانتها البشير مصطفى السيد، الذي أكد عبر وسائل إعلام مقربة منها ” استعداد الجبهة الدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، قصد التوصل إلى حل سلمي لقضية الصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير وفقا للقانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة بالقضية الصحراوية” . على حد قوله

وجا ء كلام القيادي في البوليساريو في سياق مداخلته خلال تخليد أعضاء الجبهة للذكرى الـ45 لتأسيسها في فرنسا.

وزعم السيد أن المغرب ينوي الهروب من طاولة المفاوضات، معللا ذلك بحملة قال إن المغرب يتهم من خلالها جبهة البوليساريو بالإرهاب.

واعتبر المتحدث ذاته أن “القرار الأممي بمثابة رسالة موجهة إلى طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية”، التي قال إنها “تود إبقاء الوضع كماهو عليه”.

وترعى الأمم المتحدة مفاوضات غير مباشرة عن طريق المبعوث الأممي هورست كوهلر، الذي التقى طرفي النزاع كل على حدة مطلع العام الحالي.

ويعتبر المغرب أن الترويج لمفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو يعكس محاولة يائسة للتغطية عن انتكاسات الجبهة. خاصة بعد القرار الأممي الأخير.

وكان مصدر حكومي قد كشف للأيام24، أنه “ليست هناك أي مفاوضات مباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو حول قضية الصحراء المغربية”.

ويشار إلى ان هورست كوهلر المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء، أعلن استئناف جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة في يناير الماضي بعد سبع سنوات من الجمود، حيث إن آخر جلسة مفاوضات “غير مباشرة” بين الطرفين، كانت عقدت بمانهاست الأمريكية، أيام 5/6/7 يونيو 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى