سياسة

البرلمان يسائل وزير الصحة عن جدري القردة

الرباط اليوم: محمد السبتي

بعد إعلان وزارة الصحة رصد 3 حالات مشتبه في إصابتها بجدري القردة في المغرب، دخل البرلمان على خط الرقابة على تطورات الوضع بالمملكة، مطالبا وزير الصحة خالد آيت الطالب بكشف الإجراءات المستعجلة الموضوعة لمكافحة هذا المرض.

وطالب فريق التجمع الوطني للأحرار، في سؤال شفهي آني موجه لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، بتوضحيات حول تفاعل الوزارة “مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أن تكون حالات لهذا المرض”.

وجاء في سؤال الفريق “خوفا من تفاقم الأوضاع الصحية في ظل الغموض الذي يسود الاصابة بهذا الوباء وطرق انتقاله، فإننا نسائلكم السيد الوزير المحترم عن الاجراءات المستعجلة والاستباقية التي اتخذتها وزارتكم للتفاعل مع الإنذار العالمي”.

وقال معاذ لمرابط ، المنسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن المنظومة الخاصة بالمراقبة الاستباقية لهذا المرض سجلت لحدود اليوم الإثنين 23 ماري 2022، 3 حالات، كاشفا أن المصابين المحتملين الثلاثة “بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية، وخضعوا للتحاليل الطبية اللازمة” .

وأكد لمرابط أنه “في إطار الاستراتيجية تفاعلت الوزارة مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أن تكون حالات لهذا المرض”

وتابع “تم تكوين الأطر الصحية وتبليغهم بمرض جديد، لم يسبق أن كان في بلادنا وأن سجلت حالات ببلادنا، وبطريقة العناية والتعامل مع الحالات والمخالطين لها”.

وجدري القردة مرض نادر يمكن أن ينتقل من الحيوان للإنسان والعكس. وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق أنها تعمل عن كثب مع عدد من الدول الأوروبية لتحديد المصدر المحتمل للعدوى وكيفية انتشار الفيروس والحد من انتقال العدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى