وطنية

البحري المغربي.. مجلة القوات المسلحة الملكية تستحضر التاريخ

الرباط اليوم

صدر حديثا عدد جديد من مجلة القوات المسلحة الملكية التي تقترح على القراء مجموعة من المواضيع، منها على الخصوص أنشطة الملك محمد السادس، فضلا عن التوجه البحري للمملكة.

وتوقف العدد رقم 407 ، من المجلة نصف الشهرية (دجنبر/يناير)، عند استقبال جلالة الملك للأعضاء العشرة المنتخبين في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وإطلاق أشغال بناء مصنع للقاحات المضادة لفيروس “كوفيد -19” ولقاحات أخرى ببنسليمان.

وخصصت المجلة افتتاحية عددها الجديد، للتوجه البحري للمملكة، مستحضرة التاريخ البحري للمغرب عبر القرون، مند العهد المرابطي والموحدي إلى غاية عهد السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله، مؤسس السياسة البحرية المعاصرة.

ولاحظ كاتب الافتتاحية الذي أبرز المؤهلات التاريخية والجغرافية للمغرب، أن المملكة وضعت في ظل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، استراتيجية لتعزيز القطاع البحري، مشيرا إلى أن المغرب بأهليته القانونية لكافة مجاله البحري، وإنجاز مشاريع هيكلية في إطاراستراتيجية الموانئ في أفق 2030 ، مكن من تعزيز مكانتها كحاضنة اقليمية ودولية.

واهتم ركن “الزاوية الكبرى” بنفس الموضوع، مع مقالات مختارة في علاقة بالنشاط البحري للبلاد، من بينها التركيز على مختلف التدريبات العملياتية والتقارير حول حياة البحارة على متن الفرقاطة “السلطان مولاي إسماعيل”.

وعادت المجلة أيضا لتاريخ الأسطول البحري المغربي، من خلال تخصيص صفحتين لقوة الأسطول المغربي في القرنين السابع عشر والثامن عشر، سفينة الشبك (Le Chébec)، مبرزة أن “العديد من المؤرخين والمختصين المغاربة والأجانب يشهدون على أن الشبك هي أول سفينة شراعية مغربية كبيرة التي ميزت تاريخ البحرية المغربية خلال هذه الفترة”.

وعلى مستوى “التعاون العسكري”، توقف هذا العدد عند المباحثات التي جرت في 30 نونبر 2021 بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، بين الجنرال دوكوردارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، فاروق بلخير، ووزير الدفاع البرتغالي، جواو غوميش غرافينيو.

كما أوردت المجلة الاجتماع التخطيطي للتمرين المغربي الأمريكي “الأسد الإفريقي 22” ، الذي انعقد ما بين 24 و28 يناير 2022، بمقر القيادة العليا للمنطقة الجنوبية، بهدف تحديد طرق تنفيذ الأنشطة المختلفة لهذا التمرين. وفي ركن “زووم”، سلط العدد على سياسة الدفاع الوطني، التي تعززت من خلال اعتماد إطار قانوني للصناعة ذات الصلة، من قبيل القانون رقم 10-20، المتعلق بأدوات وتجهيزات الدفاع والأمن والأسلحة والذخيرة.

وفي الخبر الرياضي، أبرزت المجلة الموسم المثالي لفرسان القوات المسلحة الملكية، منذ المباراة الأولى التي تم تنظيمها هذه السنة، حيث فازت الفرق العسكرية للقفز على الحواجز والترويض في العديد المسابقات والبطولات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى