أخبار العالم

الأمم المتحدة: هناك خطر متصاعد لهجوم بيولوجي في المستقبل

الرباط اليوم

أعرب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قناعته بوجود خطر متصاعد في المستقبل يتمثل في شن الإرهابيين هجمات بيولوجية سامة تهدف إلى انتشار أوبئة قاتلة مثل وباء كورونا.

وقال غوتيريش خلال لقاء عن بعد نظمه مجلس الأمن الدولي أمس الخميس في نيويورك: “إن صور الضعف والقصور في الاستعدادات التي يظهرها الوباء الآن تعطي رؤية عن ما يمكن أن يكون عليه هجوم وبائي محتمل على يد الإرهابيين – ويمكن أيضا أن ترفع من مقدار الخطورة التي تنشأ عن هذه الهجمات”.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى المخاطر المتعددة على الاستقرار الدولي بخلاف القلق الماثل في الإرهاب البيولوجي، بمناسبة أزمة كورونا، خلال كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي.

يعرف الهجوم البيولوجي بأنه الإطلاق المتعمد لجراثيم أو مواد بيولوجية قد تتسبب في مرضك. حيث إن هناك العديد من العوامل يجب أن تستنشق، أو تدخل من خلال جرح في الجلد أو أن تؤكل لكي تتسبب في إصابتك بالمرض، فبعض العوامل البيولوجية، مثل الجمرة الخبيثة، لا تتسبب في أمراض معدية. غير أن أنواعًا أخرى، مثل فيروس الجدري، يمكن أن يتسبب في أمراض يمكن أن تنتقل إليك من أشخاص آخرين.

يذكر أن اتفاقية جنيف الموقعة عام 1925 تحرم استخدام الأسلحة البيولوجية في الحروب بين الدول وتنص موادها على العقاب لمن يستخدمها، ووقعت هذه الاتفاقية من أربع عشرة مادة تفصل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا، ونسبة تركيز المواد الكيميائية المستخدمة فيها، وشتى أنواع الأسلحة البكتريولوجية (البيولوجية) والجرثومية والكيميائية.

وتشير إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أدانت تكرارا جميع الأفعال المنافية للمبادئ وأهداف بروتوكول جنيف 17 يونيو 1925، رغبة منها في المساهمة في تعزيز الثقة بين الشعوب والتحسن العام في المناخ الدولي، ورغبة منها أيضا في المساهمة في تحقيق مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، عن طريق اتخاذ تدابير فعالة، مثل نزع أسلحة الدمار الشامل الخطيرة كتلك التي تستخدم الأسلحة الكيماوية أو الجرثومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى