جهات

الأرصاد الجوية تحذر المغاربة من استمرار موجة البرد القارس

الرباط اليوم: متابعة

أعلنت مجددا مديرية الأرصاد الجوية أن موجة البرد ستستمر، ابتداء من اليوم وإلى غاية نهاية هذا الأسبوع، بمعظم مناطق البلاد، خصوصا المناطق الداخلية والمرتفعات والمناطق المجاورة لها، شرق وجنوبءشرق البلاد مع تكون الصقيع أو الجليد وبعض التساقطات الثلجية بالمرتفعات.

وفي سياق متصل، قال الحسين يوعابد، وهو مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن “موجة البرد هذه هي ناتجة عن تمركز منخفض جوي غرب البحر الأبيض المتوسط والذي سمح بهبوط هواء بارد قطبي من شمال أوروبا عبر غرب البحر ألأبيض المتوسط نحو بلادنا؛ مما ينتج عنه انخفاض ملموس في درجات الحرارة بمعظم أرجاء البلاد، خصوصا بالمناطق الداخلية ومرتفعات الأطلس والريف وشرق البلاد، أي ما يمتل درجتين الى 5 درجات تحت المعدل”.

وأكد الأخير في تصريح إعلامي له، أن درجات الحرارة ستشهد، خلال النهار، بعض الانخفاض الطفيف عموما. متابعا: “ونظرا لهذه الظروف الجوية الباردة، المرجو أخذ الحيطة والحذر وتجنب الخروج في البرد القارس.. وإذا اضطررت إلى الخروج، تجنب أبرد الساعات وتجنب التعرض لفترات طويلة للبرد”.

 

وقال الناطق الرسمي باسم المديرية إنه يتوقع أن تتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ناقص 8 وناقص 3 درجات والعليا ما بين 02 وناقص 2 درجات بكل من عمالات وأقاليم إفران وتازة وصفرو وبولمان وبني ملال وأزيلال وخنيفرة والحوز وميدلت وتنغير.

وأضاف: “فإن الحالة الجوية ستتميز عامة باستمرار الطقس البارد مع تكون صقيع أو جليد بالمرتفعات والمناطق المجاورة لها، الجنوبألشرقي للبلاد، بالهضاب، بالمنطقة الشرقية وبالسهول الداخلية. هذا فضلا عن نزول بعض القطرات من الأمطار الضعيفة بالأطلس وبالسهول المتواجدة ما بين الجديدة والصويرة”

هذا، و “كما سنلاحظ أيضا تساقط ثلوج فوق قمم الأطلس الكبير التي يتعدى علوها 1700؛ فيما درجات الحرارة الدنيا ستتراوح ما بين 7 0 – و 01 – درجات وبالأطلس والمنطقة الشرقية، وما بين 6 و13 درجة بالقرب من السواحل وبمنطقة سوس، وستكون ما بين 0 و7 درجات فيما تبقى من ربوع المملكة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى