خارج الحدود

اعتقال 3 مغاربة بمياه سبتة المحتلة

الرباط اليوم: متابعة

نقلا عن تقارير إعلامية اسبانية، فقد اعترضت أمس الخميس 23 دجنبر 2021، عناصر من الحرس المدني الاسباني بسبتة المغربية المحتلة، طريق 3 مغاربة، كانوا يحاولون عبور البحر الأبيض المتوسط للهجرة، قبالة سواحل سرتشال بالمدينة المحتلة سبتة.

هذا وقالت نفس المصادر، بأن المهاجرين المغاربة استعملوا دراجة بحرية، من نوع (جيتسكي) قبل اعتراض سبيلهم بواسطة مروحية للحرس المدني الاسباني.

في نفس السياق قالت المصادر، بأنه تم إخضاع المعنيين الثلاثة للتحقيق، بعد اعتقالهم على خلفية تهمة الاتجار بالبشر، خصوصا لسائق الدراجة، باعتباره المشتبه الأول.

وغير بعيد عن مياه سبتة المغربية، وفي خبر متصل، كانت الحكومة الإسبانية، يوم الخميس 23 دجنبر الجاري، قد نفت وجود قوارب صيد مغربية في مياه سبتة المحتلة.

وجاء ذلك، في رد الحكومة الإسبانية على النائبة تيريزا لوبيز، عن حزب فوكس اليميني المتطرف في إسبانيا، التي صرحت بذلك في وقت سابق.

وكانت تيريزا قد صرحت لوسائل إعلام محلية، أن “قوارب الصيد المغربية تواصل الصيد في المياه الإسبانية دون أي خجل، وبإفلات كامل من العقاب”.

وقد توصل الحزب المتطرف، يوم أمس الخميس، ببيان من الحكومة الإسبانية، تؤكد فيه عدم وجود قوارب صيد مغربية في مياه سبتة المحتلة، حسب صحيفة “منارة سبتة”.

وقالت حكومة سانشيز أنه “لم يتم تسجيل أي نوع من الحوادث بين الصيادين الإسبان والمغاربة، في مياه سبتة”.

كما أضافت أيضا أن نقل الخدمة البحرية للحرس المدني إلى مكاتبها الجديدة لم يؤثر على مهامها”.

ومن جانبه، قال حزب فوكس، في نونبر الماضي، “إن قوارب الصيد المغربية تواصل الصيد في مياه سبتة من دون مراقبة ودون قيود”.

وأوضح بأنه يتم ذلك، “بسبب نقل عناصر الخدمة البحرية للحرس المدني إلى رصيف للصيد في الميناء، ما أدى إلى انخفاض المراقبة”.

وتساءل الحزب المعادي للمغرب “عما إذا كانت الحكومة تخطط لزيادة عدد الموظفين، والموارد لحماية مياه سبتة الإسبانية من الصيد المغربي غير القانوني”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى