أخبار العالم

اطلاق سراح سعودي أوقف في قضية قتل خاشقجي

الرباط اليوم:

أعلنت السلطات الفرنسية الأربعاء أنها أطلقت سراح رجل أوقف للاشتباه بضلوعه في جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في اسطنبول في العام 2018، بعدما تبي ن أنه ليس الشخص الصادرة مذكرة توقيف دولية بحقه.

وكانت شرطة الحدود الفرنسية قد أوقفت الرجل الذي يحمل جواز سفر باسم خالد العتيبي الثلاثاء في مطار رواسي شارل ديغول في باريس بينما كان يستعد للصعود على متن طائرة متوج هة إلى الرياض.

وسبق أن أكدت الشرطة ومصادر قضائية في بادئ الأمر لوسائل إعلام فرنسية أن الموقوف هو خالد العتيبي الملاحق بموجب مذكرة توقيف دولية لضلوعه في جريمة قتل خاشقجي.

لكن النائب العام في باريس ريمي هايتس أوضح في بيان أن “عمليات التدقيق المعمقة بهوية هذا الشخص أتاحت التوصل إلى أن المذكرة لا تنطبق عليه” و”قد أطلق سراحه”، مما بدد آمال نشطاء حقوقيين كانوا قد اعتبروا أن عملية التوقيف تشكل اختراقا على صعيد محاسبة المرتكبين.

وفي تعليق لوكالة فرانس برس قالت خطيبة خاشقجي خديجة جنكيز “سأواصل السعي لإحقاق العدالة بكل الأحوال”.

وكانت تركيا قد أصدرت نشرة انتربول حمراء، ترقى إلى مصاف مذكرة توقيف دولية، بحق 26 مت هما بالضلوع في جريمة قتل خاشقجي، أحدهم يدعى خالد العتيبي الذي فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات عليه على خلفية تور طه في الجريمة.

من جهته، أكد مصدر أمني سعودي الثلاثاء أن المت هم خالد العتيبي الحقيقي وكل المت همين في القضية مسجونون في المملكة.

وأكد المصدر أن “مئات السعوديين يحملون هذا الاسم”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي غضبا دوليا عارما لا يزال يتفاعل، وقد ات همت وكالات استخبارات غربية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي في المملكة، “”باصدار أمر تصفيته”.

وجاء توقيف المواطن السعودي في فرنسا بعد ثلاثة أيام على زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمملكة ولقائه ولي عهدها، في خطوة ند دت بها منظ مات حقوقية.

ووصفت ساره ليا ويتسون، المديرة التنفيذية لمجموعة “داون”التي أسسها خاشقجي، التوقيف الخاطئ بأنه دليل على “انعدام كفاءة” الشرطة الفرنسية، لكن ها أصرت على أن التوقيف يشكل “نبأ سارا”.

وجاء في تغريدة أطلقتها ان “الأمير محمد بن سلمان بات الآن يعلم بالتأكيد” أنه و”فريق القتلة” التابع له “لا يمكنهم السفر إلى فرنسا وغالبية أوروبا، من دون أن يتعرضوا للتوقيف ويواجهوا شكاوى وتجميد أصول وحظر السفر”.

والثلاثاء رح بت منظمة مراسلون بلا حدود بنبأ توقيف العتيبي ووصفته بأنه “خبر ممتاز”، وأشارت إلى أنها سبق أن تقد مت بشكوى قضائية لدى النيابة العامة الباريسية ضد العتيبي المشتبه بضلوعه في جريمة القتل والتعذيب والإخفاء القسري في تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وقال رئيس المنظمة كريستوف ديلوار في تعليق على التوقيف الخاطئ “نواصل التعبئة لكي يمثل قتلة جمال خاشقجي أمام سلطة قضائية مستقلة”.

وشدد مصدر مط لع على التحقيق الفرنسي على أن العتيبي الذي أوقف في باريس يحمل نفس الاسم ونفس تاريخ ولادة المشتبه به المطلوب، كما أن هناك أوجه شبه بينهما.

وقال المصدر إن “تفاصيل قد متها السلطات القضائية التركية قادتنا إلى إطلاق سراحه”، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وتؤكد السعودية أنها أنجزت المسار القضائي لقضية قتل خاشقجي وأن لا ضرورة لمزيد من عمليات التوقيف.

وأعلنت السفارة السعودية في باريس أن “القضاء السعودي قد ات خذ أحكاما حيال كل من ثبتت مشاركته في قضية المواطن جمال خاشقجي -رحمه الله-، وهم حاليا يقضون عقوباتهم المقر رة”.

وفي ختام المحاكمة السعودية التي جرت خلف أبواب موصدة، ح كم على خمسة مت همين لم يتم الكشف عن أسمائهم بالإعدام وعلى ثلاثة آخرين بعقوبات طويلة بالسجن. لكن في أيلول/سبتمبر 2020، ألغت المحكمة أحكام الإعدام واستبدلتها بعقوبات تصل إلى السجن لعشرين عاما .

وعاش خاشقجي في منفاه الاختياري في الولايات المتحدة حيث كتب مقالات في صحيفة “واشنطن بوست” انتقد فيها ولي العهد السعودي محم د بن سلمان.

وقتل خاشقجي المقرب سابق ا من القيادة السعودية إلى أن أصبح منتقد ا حاد ا لها، في مقر قنصلية بلاده في إسطنبول في تشرين الأول/أكتوبر 2018، على يد فريق أتى من المملكة العربية السعودية. وعمد الفريق إلى خنقه وتقطيع جثته التي لم ي عثر عليها، وفق مسؤولين أميركيين وأتراك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى