اقتصاد

اسبانيا تخصص 800 مليون أورو لدعم استثماراتها في المغرب

الرباط اليوم

كشفت وكالة بلومبيرغ، اليوم الأربعاء 1 فبراير الجاري، أنه من المقرر أن يعلن رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز عن خط ائتماني بقيمة 800 مليون أورو لدعم الاستثمارات الإسبانية في المغرب.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي سيبدأ فيه سانشيز زيارته التي تستغرق يومين إلى المغرب في إطار الاجتماع رفيع المستوى.

بالإضافة إلى خط الائتمان، يرتقب أن يترأس المسؤول الإسباني أيضًا حفل توقيع حوالي عشرين اتفاقية، تشمل العديد من القطاعات بما في ذلك تطوير الطاقات المتجددة وإنشاء البنية التحتية لتحلية مياه البحر.

 

وقالت وزيرة التجارة والصناعة الإسبانية ماريا رييس ماروتو للصحافة “سيؤدي ذلك إلى تحسين فرص حصول شركاتنا على عقود جيدة في عدة قطاعات”.

ومن جانب آخر كشفت بعض وسائل الإعلام الإسبانية، أن مدريد ستقوم بإنشا معهد “سيرفانتيس” في العيون كبرى مدن الصحراء المغربية، دعما للاتفاق الاستراتيجي القاضي بدعم مدريد مقترح الحكم الذاتي.

كما تحدثت بعض المصادر من جزر الكناري عن احتمال الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية في الواجهة الأطلسية، غير أن ترسيم الحدود حسب ذات المصادر لن يشمل الواجهة المتوسطية بسبب عد اعتراف المغرب بسيادة اسبانيا على مدينتي سبتة ومليلية والجزر المحتلة.

هذا ويتوقع أيضا فتح الجمارك التجارية في باب كل من مليلية وسبتة، وهو الأمر الذي تنتظره ساكنة الناظور والدريوش وتطوان بفارغ الصبر، من أجل عودة الرواج التجاري، كما يأمل المواطنون في هذه الأقاليم إيقاف العمل بشرط الحصول على تأشيرة “شينغن” أو تصريح عمل من أجل الدخول إلى المدينتين السليبتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى