خارج الحدود

اسبانيا تحاكم 3 إخوة مغاربة وجهاديين

الرباط اليوم: ناظورسيتي

أورد موقع “Heraldo” الاسباني، بأن 3 إخوة مغاربة جهاديين تابعين لحزب التحرير الإسلامي، سيحاكمون اليوم الثلاثاء 05 أبريل الجاري، أمام المحكمة الوطنية بتهمة تكوين خلية جهادية في “بادالونا”، مرتبطة بحزب التحرير الإسلامي وتجنيد عدد كبير من الشباب وإرسالهم إلى سوريا، أحدهم فجر نفسه في العام 2016.

وأضافت المصادر ذاتها، بأن المتهمين اعــتُــقِلا في بادالونا (برشلونة) سن 2020، بعد تجنيدهم لشبان، وتسهيل سفرهم إلى سوريا.

ويواجه المغاربة الثلاثة مطالبة من النيابة العامة بالسجن 9 سنوات لكل واحد منهم، بسبب انتمائهم إلى منظمة إرهابية. واتضح من خلال التحريات، بأن الاخوة، لطالما احتاطوا كثيرا خلال اجتماعاتهم، وكانت لهم علاقة تبعية هرمية مع أشخاص آخرين من منظمة حزب التحرير الإسلامي في إسبانيا.

ووجه مكتب المدعي العام لهؤلاء تهم الانتماء لحزب التحرير الإسلامي المعروف بخطابه المناهض للديمقراطية وعلاقاته مع الجماعات الإرهابية، حيث جرى حظره في ألمانيا وبريطانيا والدانمارك، كما شارك بشكل مباشر في الصراع في سوريا من خلال مليشياته المسلحة “لواء أنصار الخلافة”، اللواء ذو الروابط القوية مع جبهة النصرة، حسب المدعي العام الاسباني.

ويشار إلى أن حزب التحرير الإسلامي تأسس في الأردن في بداية الخمسينيات من القرن الماضي، وكان مؤسسه هو تقي الدين النبهاني. وقد تأثر الأخير بوضع الصراع العربي الإسرائيلي كما تأثر بميلاد ظاهرة الانقلابات في العالم العربي، أي في الوقت الذي عاشت فيه بعض الأنظمة العربية انقلابات عسكرية.

وكان تقس الدين يعتقد ان الطريقة الوحيدة لتغيير الأنظمة للوصول الى السلطة والشروع في بناء “دولة الخلافة” هو الاعتماد على الأنظمة العسكرية، عبر التغلغل في أوساط الجيش وعبر اقناع الضباط والجنود بالانضمام الى حزب التحرير الإسلامي.

ويحاول هذا الحزب التغلغل إلى عدة بلدان من بينها اسبانيا وبريطانيا، فيما تبقى محاولاته فاشلة في الدخول إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى