وطنية

اجتماع وزاري في الصحراء المغربية

الرباط اليوم: متابعة

خلال ندوة صحفية على هامش افتتاح قنصلية عامة لجمهورية الرأس الأخضر بمدينة الداخلة جنوب المغرب، أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الأربعاء 31 غشت 2022، عن قرب انعقاد اجتماع وزاري للدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال بوريطة في الندوة التي عقدها بجانب نظيره روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، وزير خارجية الرأس الأخضر، أنه سيتم العمل، في الأشهر القليلة المقبلة، على “عقد اجتماع، سواء في العيون أو الداخلة.

وأضاف أن الاجتماع سيضم كل الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية، لتأكيد هذه الدينامية وخلق تنسيق أكبر بين هذه البلدان.

 

وشدد بوريطة، على أن هذه المبادرة تندرج في إطار تعزيز دينامية فتح القنصليات، التي أكد عليها الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب، باعتبارها جزءا من التطور الإيجابي الذي تعرفه قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأشار الوزير إلى أن حوالي 40 بالمائة من الدول الإفريقية، قامت بفتح قنصليات في العيون والداخلة، ما يعكس توجها عاما داخل القارة الإفريقية لفائدة دعم الوحدة الترابية للمغرب وحقوقه المشروعة على هذا الجزء من أراضيه.

هذا وترأس ناصر بوريطة وروي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس ترأسا، اليوم بالداخلة، حفل تدشين القنصلية العامة لجمهورية الرأس الأخضر، التي أكدت بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية.

وبذلك، يرتفع عدد القنصليات التي تم افتتاحها بالأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 27 قنصلية تتوزع ما بين مدينتي الداخلة (15 قنصلية) والعيون (12 قنصلية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى