RABATTODAYالرئيسيةسياسة

إيران توجه دعوة عاجلة إلى المغرب

b5d9c9ae-f9ec-453a-aea8-65b819bbff94
الرباط اليوم
دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، الجمعة، المغرب والدول الإسلامية إلى إعادة النظر في علاقاتها الاقتصادية مع الولايات المتحدة ردا على قيامها بنقل سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس.

وقال روحاني في كلمة ألقاها أمام قمة طارئة للدول الإسلامية في اسطنبول وأذاعها التلفزيون الإيراني على الهواء مباشرة “أدعو الدول إلى قطع علاقاتها تماما مع الكيان الصهيوني (إسرائيل) وأيضا إعادة النظر في علاقاتها التجارية والاقتصادية مع أمريكا”.

وأضاف روحاني أنه “من المهم بحث قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس، والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في جلسة خاصة بالجمعية العمومية للأمم المتحدة”.

وأضاف أن الدول الإسلامية التي اجتمعت في إسطنبول، وجهت رسالة لوقف “الاحتلال الصهيوني لفلسطين”، معتبرا أن (إسرائيل) تمثل تهديدا لجميع القيم العالمية.

وعن قرار واشنطن نقل سفارتها إلى القدس، قال “هذا التحرك المزاجي الذي يخالف القوانين الدولية، تسبب في ارتكاب النظام الصهيوني جريمة جديدة”. وتابع “الولايات المتحدة تمثل تهديدا على السلام والأمن الدوليين”.

وأكد أن “المقاومة التي أظهرها الفلسطينيون تجاه الاعتداءات الصهيونية كانت بمثابة أمل لكل العالم، ومؤشر على أن أبناء فلسطين سيحمون حقوقهم”.

وأشادت القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي التأمت اليوم الجمعة بمدينة اسطنبول التركية ، بجهود الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف .

وأثنت الدورة الاستثنائية السابعة لمنظمة التعاون الإسلامي ،التي انعقدت اليوم لمواكبة التطورات الخطيرة التي يعرفها الوضع في فلسطين، على جهود الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، للدفاع عن المدينة المقدسة ومؤازرة فلسطين ودعم صمود الشعب الفلسطيني.

كما نوه البيان الختامي للدورة الاستثنائية لمؤتمر التعاون الإسلامي بالجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس ،الذراع التنفيذي للجنة القدس ، على ما تقوم به من دعم لمساعدة المقدسيين على الصمود .

ومثل المغرب في هذا الاجتماع وفد دبلوماسي برئاسة كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، منية بوستة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى