مجتمع

إنهاء عملية تشديد المراقبة على القادمين إلى المغرب

الرباط اليوم

أعلن المكتب الوطني للمطارات، عن إنهاء عملية تشديد المراقبة على المسافرين القادمين إلى المغرب من مختلف بلدان العالم، وذلك ابتداء من يومه الثلاثاء 1 مارس الجاري.

وقال المكتب الوطني للمطارات، إن اختبارات الكشف عن فيروس كورونا لم تعد إجبارية بالنسبة لجميع المسافرين، اذ سيتم فقط إخضاع عدد من القادمين إلى المغرب للاختبار المستضد بصورة عشوائية.

وجاء هذا الإجراء، مباشرة بعد إعلان وزارة الصحة المغربية عن انتهاء موجة متحور أوميكرون، وذلك بعد تراجع عدد الإصابات الجديدة المسجلة في جميع أقاليم المملكة.


وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أعلنت يومه الثلاثاء فاتح مارس الجاري، عن انتهاء موجة “أوميكرون” في المغرب

وجاء ذلك خلال التصريح الصحفي النصف شهري لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية الخاص بالحالة الوبائية لجائحة كوفيد -19 في بلادنا، للفترة الممتدة من 16 فبراير إلى فاتح مارس 2022، الذي قدمه يومه الثلاثاء معاذ المرابط، منسق مركز طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت تراجعت فيه عدد الإصابات الجديدة لفيروس كورونا المستجد في مختلف ربوع المملكة، إلى أقل من 83 إصابة جديدة أول أمس الاثنين.
ومن جهة أخرى، توقع مصدر من اللجنة العلمية أن يشهد شهر أبريل المقبل انفراجا على مستوى التدابير الاحترازية لمواجهة كورونا، في ظل تسجيل مؤشرات وبائية إيجابية، مع تراجع نسبة فتك الفيروس.

وبعد إعلان الإجراء الخاص بعودة الجماهير إلى الملاعب، يرتقب أن تواصل الحكومة إعلان قرارات أخرى للتخفيف من القيود خلال الأسابيع المقبلة، ومن ضمنها إمكانية أداء صلاة التراويح في شهر رمضان الكريم بالمساجد، إذ أكد ذات المصدر في هذا السياق أن ارتداء الكمامة والوضوء داخل المنازل، بالإضافة إلى إحضار السجاد الخاص، أمور كافية لدخول المسجد.

وسجل المتحدث ذاته أنه لم يعد هناك أي داع لاختبار الكشف السريع الذي يخضع له المسافرون بالمطارات، مؤكدا أنه ينبغي الاكتفاء بوثيقة تدل على أن الشخص ملقح بشكل كامل، واختبار PCR تم إجراؤه قبل 48 ساعة من موعد السفر.

ودخل المغرب مؤخرا إلى “المنطقة الخضراء”، وهو ما سيمكنه من التقدم نحو التخفيف من التدابير الاحترازية، إذ سجل البروفيسور سعيد متوكل، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كوفيد19، أن “الموجة الأخيرة من الجائحة ستنتهي مع نهاية فبراير الجاري، كما أننا لا نواجه خطر متحور مقلق”، مضيفا: “كل شيء ممكن بخصوص رفع إجراءات التشديد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى