RABATTODAYالرئيسيةثقافة وفنون

إصلاح الثقافة.. عنوان لقاء مفتوح مع الأشعري بالرباط

محمد-الأشعري

الرباط اليوم: متابعة
استئنافا لأنشطتها الثقافية ومواصلة لمساءلتها الدائبة للمشهد الثقافي المغربي ولأداءاته ومؤدياته، تنظم جمعية الفكر التشكيلي بشراكة مع وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط منتدى ثقافيا يومه الخميس 07 أبريل على الساعة 6 مساء، حول سؤال ” إصلاح الثقافة وثقافة الإصلاح”، وذلك من خلال لقاء مفتوح مع الشاعر والروائي محمد الأشعري، بمعية مداخلتين لكل من الشاعر والروائي والناقد الأدبي حسن نجمي والباحث في الفلسفة و الجماليات محمد الشيكر.

ويندرج هذا اللقاء المائز في إطار الدينامية الثقافية والفنية التي يشهدها المغرب، إن على المستوى المنجز الإبداعي والفكري أو على صعيد المشاريع الثقافية والبنيات التحتية التي يعرفها وطننا.

وحسب بلاغ جمعية الفكر التشكيلي فان هذا اللقاء يتغيى ضمن ما يتغياه محاولة التساؤل حول دور الثقافة كرافعة للتنمية وكمعبر لتأسيس مجتمع مدني حداتي لا ينفك فيه الاقتصادي عن الرمزي ويتكامل فيه الاقتصادان المادي واللامادي. كما تنفتح فيه الهوية على متغيرات العولمة واقتضاءاتها وينفتح فيه التراث على ممكنات الآتي. ولأن الخروج من شرنقات العنف والإرهاب والفكر الإقصائي لا يتم إلا عبر تمنيع ثقافي للذات وتعضيد لملمحها ألتعددي والحواري، فإننا نتوخى أن يكون هذا المنتدى ملتقى للأفكار ومختبرا لكيمياء التعدد والتنوع ألقيمي والمعرفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى