خارج الحدود

إسبانيا تفرض “شينغن” على جميع الراغبين في دخول إلى هذه المدينة

الرباط اليوم: متابعة

كما كان مُتَرقّباً، استجابت الحكومة الإسبانية لمطلب الحكومة المنتدبة بسبتة السليبة، والذي يوجب فرض الحصول على تأشيرة “شينغن” من طرف كل من يريد دخول المدينة.

هذا ما أعلن عنه وزير الخارجية الإسباني خوسي مانويل ألباريس، وذلك في حضرة فيفاس رئيس حكومة الحكم الذاتي في سبتة المحتلة، في اجتماع بالعاصمة مدريد، انعقد يوم أمس الإثنين، إذ أكد ألباريس أن فتح الحدود الجمركية بين سبتة وباقي الأراضي المغربية “يعتبر قرارا نهائيا”.

من جهته، سبق لرئيس حكومة سبتة المحتلة أن شدد على المطالبة بفرض التأشيرة على جميع المغاربة بمن فيهم ساكنة تطوان ونواحيها، والذين كانوا يلجون الثغر المحتل بجواز السفر فقط، معتبرا أن “فرض التأشيرة على المغاربة كان له آثار إيجابية على استقرار المدينة في منطقة حساسة”.

 

وبحول الجمارك التجارية الجديدة التي جرى إحداثها في معبر باب سبتة، فصرح ألباريس أن العمل بها سيكون منظما وبشكل تدريجي، دون أن يحدد موعدا نهائيا لانطلاقتها.

واستقبل رئيس الدبلوماسية الاسبانية، يوم أمس الاثنين 13 فبراير الجاري، في مدريد، رئيسي سبتة ومليلية المحتلتين، بناء على طلبهما. وكان افتتاح الجمارك التجارية مع المغرب في قلب المناقشات.

وأكد خوسيه مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، لرئيس حكومة سبتة، خوان فيفاس (حزب الشعب)، أن قرار إنشاء مكتب للجمارك التجارية مع المغرب “ثابت ولا رجوع فيه”.

وأكد مرة أخرى أن تطبيقه سيكون “منظمًا وتدريجيًا”، حسب ما أوردته وكالة أوروبا برس الإسبانية. وفي 27 يناير، تم إجراء اختبار تجريبي على هذه الحدود بمرور أول شحنة تجارية من المدينة المحتلة المتمتعة بالحكم الذاتي إلى المغرب. كانت شاحنة محملة بـ “منتجات النظافة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى