خارج الحدود

إسبانيا تتهم المغرب باستعمال ورقة الهجرة

الرباط اليوم: محمد السبتي

دفع أمر اقتحام المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء للسياج الحدودي الوهمي لمدينة مليلية المغربية المحتلة، بالسلطات الاسبانية إلى اتهام المغرب بالضغط عن طريق استعمال “ورقة الهجرة”.

ورغم المجهودات التي بذلتها القوات العمومية لصد عمليات الهجوم على السياج الحدودي لمليلية السليبة وتوقيف عدد مهم من المهاجرين الأفارقة ممن شاركوا في العملية، إلا أن وسائل إعلام إسبانية قالت، إن الحكومة الإسبانية تتهم المغرب بالضغط عن طريق “الهجرة”.

وتأتي هذه الاتهامات التي تحدثت عنها الصحافة الاسبانية، في الوقت الذي تمر فيه العلاقات المغربية الاسبانية من “عنق الزجاجة”، بعد أن استقبلت السلطات الاسبانية لزعيم الجبهة الانفصالية “البوليساريو” إبراهيم غالي، المعروف ب”بن بطوش”، بهوية مزورة.

ونقلت صحيفة “La Vanguardia”، الإسبانية، نقلا عن مصادر حكومية اسبانية تعليقا حول عملية اقتحام المهاجرين لسياج مليلية المحتلة، قائلة إن “وراء هذه القفزة فوق السياج نية واضحة من جانب المغرب للضغط” على إسبانيا.

وتعتبر هذه الاتهامات الاسبانية قديمة جديدة، إذ سبق لها وأن اتهمت في وقت سابق المغرب بنفس الاتهامات، وذلك بعدما أقدم آلاف الشباب بمحاولة الدخول لمدينة سبتة المحتلة بشكل جماعي.

ومن جهتها، قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، إن عملية الاقتحام ليوم أمس الأربعاء، تجاوز عدد المشاركين فيها ألف مهاجر، تمكن 550 منهم اقتحام السياج الحدودي، و500 تمكنوا من دخول مركز المهاجرين.

وأفادت الجمعية الحقوقية، أنه تم توقيف 50 مهاجرا من طرف الحرس المدني الاسباني قرب السياج وتمت إعادتهم بطريقة غير قانونية للمغرب، و200 تم توقيفهم من طرف السلطات المغربية، فيما سجلت إصابة 31 مهاجرا بجروح، جرى نقلهم إلى مستشفى الحسني بالناظور.

ويشار إلى أنه خلال سنة 2021، تمكن نحو 1092 مهاجرا من دخول مدينة مليلية المحتلة، بانخفاض 23 في المائة مقارنة بسنة 2020، وذلك حسب ما أعلنت عنه وزارة الداخلية الإسبانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى