رياضة

إخفاقات الأسود ولعنة النهائي للأندية الأبرز سنة 2019

الرباط اليوم: كووورة

أيام قليلة ويسدل الستار على سنة 2019، وكانت حصيلة الرياضة المغربية في هذه السنة جد متواضعة، ولم تسجل الكثير من الإنجازات.

ويستعرض كووورة،  في هذا التقرير الأحداث التي عرفتها أبرز الرياضات المغربية.

سقطة الأسود الإفريقية

خيب المنتخب المغربي الشارع الكروي، في مشاركته بكأس أمم إفريقية الذي نُظم في مصر الصيف الماضي.

وكان الشارع الكروي المغربي يمني النفس، أن ينافس الأسود على اللقب، مع المدرب الخبير هيرفي رينارد، خاصة أن الأخير سبق أن توج بهذا الكأس، سواء مع زامبيا أو كوت ديفوار.

وبعد أن تصدر مجموعته وتأهل بالعلامة الكاملة بـ 9 نقاط وفوزه على ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا بنفس النتيجة (1- 0)، واجه منتخب بنبن، الذي فاجأه وفاز عليه بركلات الترجيح (4-1) بعد أن انتهت المباراة في وقتها القانوني بالتعادل (1-1)، وشكل هذا الخروج المبكر صدمة كبيرة في المغرب.

لعنة  النهائي

كانت الكرة المغربية ممثلة بفريقين في نهائيي دوري أبطال إفريقيا بحضور الوداد، وكأس الكونفدرالية بتواجد نهضة بركان.

ورغم حضور الفريقين إلا أن الكرة المغربية لم تتوج في المنافستين، ذلك أن الوداد خسر النهائي أمام الترجي التونسي بقرار إداري، بعد الجدل الكبير الذي عرفه إياب النهائي، بملعب رادس، حيث رفض الفريق البيضاوي مواصلة المباراة لتسجيله هدفا، رفضه الحكم، وتعطيل ” الفار”، علما أن الفريق التونسي كان متقدما بهدف، قبل أن يقرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم فوز الترجي بالكأس.

Volume 0% بينما خسر نهضة بركان أمام الزمالك المصري، بركلات الترجيح (4-3)، بعد أن فاز في الذهاب بهدف دون رد، وهي النتيجة التي خسر بها في الإياب، قبل أن يخسر بركلات الحظ.

البقالي وحيدا

عكست مشاركة ألعاب القوى المغربية ببطولة العالم بقطر تراجع هذه الرياضة، حيث نال المغرب ميدالية واحدة بواسطة سفيان بقالي في سباق 3000م موانع، واحتل المغرب المرتبة 31 في قائمة الميداليات، وأنقذ المغرب من الخروج خالي الوفاض للمرة الثانية تواليا.

ونظمت مدينة سلا منافسة البطولة العربية لكرة السلة، وفشل فريق جمعية سلا في التتويج بالمنافسة، وخسر في نصف النهائي، أمام  بيتروت اللبناني (89/80).

الألعاب الإفريقية

تميزت سنة 2019 بتنظيم المغرب للألعاب الإفريقية بالرباط، وأنهى المغرب مشاركته في  المركز الخامس في قائمة الترتب العام بمجموع 109 ميداليات، منها 31 ذهبية و32 فضية و46 برونزية.

وأنقذت رياضة الكراتيه والتايكواندو والملاكمة ماء وجه المشاركة المغربية، بعد أن كان لها النصيب الأوفر في الميداليات، خاصة الراتيه الذي حصد 15 ميدالية، منها 9 ذهبيات.

أما التايكواندو، فحقق  11 ميدالية، منها 5 ذهبيات وفضيتان و4 برونزيات.

وتميزت هذه النسخة، بالحصيلة الهزيلة لألعاب القوى، إذ لم تفز بأي ميدالية، فيما تألقت رياضات جماعية أخرى، على غرار  منتخب الإناث لكرة القدم بالميدالية البرونزية، بينما أقصي منتخب الرجال في دور المجموعات.

وفاز منتخب المغرب للإناث للطائرة بالميدالية البرونزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى