سياسة

أوعويشة يؤشر على 150 منحة جامعية للدراسة بهنغاريا وشراكة للبحث العلمي بقيمة 20 مليون درهم (صور)

الرباط اليوم

تمكن إدريس أوعويشة الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي من تعزيز اتفاق مع حكومة المجر (هنغاريا)، لتوفير 150 منحة لفائدة الطلبة المغاربة للدراسة في الجامعات والمعاهد العليا في جمهورية المجر، مع الاستفادة من التغطية الصحية والإعفاء من رسوم التسجيل وواجبات الدراسة برسم السنة الدراسية 2020/2021.

وفي اجتماع بمقر الوزارة مساء يومه الجمعة 2 أكتوبر الجاري، حضره إلى جانب ادريي أوعويشة سفير المجر بالمغرب ميكلوس ترومبر، وبمشاركة عن طريق تقنية الفيديو عن بعد، كل من أورسوليا باكسي تاماسيش
كاتبة الدولة في الحكومة المجرية المكلفة بالأكاديمية الديبلوماسية وببرنامج stipendium hangaricum، الذي تم إطلاقه اليوم مع الوزارة المنتدبة، وكريمة قباج سفيرة المغرب لدى جمهورية المجر وعدد من الطلبة الذين تم انتقاؤهم لهذه المنح.

وقد حققت الوزارة بذلك مكسبا جديدا إلى جانب دعم البحث العلمي بتخصيص مبلغ 20 مليون درهم، لدعم مشاريع البحث خصوصا في الذكاء الاصطناعي والفلاحة والماء والطاقات المتطددة والاستفادة من الخبرات الأجنبية.

وتمت أثناء اللقاء تبادل الكلمات بين الطرف المغربي والجانب الهنغاري، الذين عبروا عن ارتياحهم لمستوى التعاون العلمي بين البلدين، مما يفتح آفاقا جديدة للانفتاح على تجارب دولية متنوعة في هذا الصدد. وخلال حفل إطلاق هذا المشروع تم أيضا الاستماع إلى رأي وشهادات الطلبة المستفيدين من المنح، الذي عبروا عن مستوى الطالب المغربي الباحث عن المعرفة، شاكرين المساهمين في هذا الدعم العلمي الواعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى