سياسة

أوزين يطير إلى بنغلاديش لهذا السبب

الرباط اليوم

مثل محمد والزين،  نائب رئيس مجلس النواب البرلمان المغربي في الزيارة التي نظمها اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي بتعاون مع برلمان بنغلاديش، الى مخيمات اللاجئين الروهينغافي بنغلاديش في الفترة ما بين 10 و 13 شتنبر 2018 بمشاركة عدد من الوفود البرلمانية الأعضاء في هذا الاتحاد.

و كانت هذه الزيارة مناسبة للإطلاع عن كتب على أحوال اللاجئينالروهينغا، خاصة مع الظروف الانسانية الصعبة التي يعيشونها جراءتهجيرهم، و بهدف تأكيد الحاجة الملحة الى تقديم المزيد من المساعداتالانسانية لسكان المخيمات، جراء عمليات العنف والاضطهاد والتطهيرالعرقي التي تمارسها السلطات في ميانمار تجاه الأقلية المسلمة.

 

و خلال هذه الزيارة أجرى  محمد والزين لقاء مع رئيسة برلمان البنغلاديش، تمحور حول الأوضاع المأساوية التي يعيشها الروهينغا من جراء الممارسات الوحشية المتواصلة التي ترتكب ضد مجتمع الروهينغاالمسلم في ميانمار و التي تشكل انتهاكا صارخا و خطيرا للقانون الدولي والمعاهدات و المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان. وخلال هذا اللقاءأعربت السيدة الرئيسة عن خالص الشكر و التقدير لمبادرة صاحب الجلالةالملك محمد السادس الذي أرسل خلال شهر شتنبر 2017 مساعداتإنسانية طارئة لمسلمي الروهنجيا النازحين من ميانمار إلى بنغلاديش، وهيمبادرة تهدف إلى دعم جهود هذا البلد الشقيق في مواجهة التدفق المكثفللاجئين المنتمين إلى أقلية الروهينجا المسلمة الوافدين من بورما المجاورة و التخفيف من معاناتهم.

كما أجرى  محمد والزين، لقاء مع وزير خارجية بنغلاديش الذي قدم عرضا حول الأوضاع المأساوية التي يعيشها مسلمو الروهينغا مقترحا مجموعة من الحلول لا تخرج عن دعم الدول الاسلامية لحفظ كرامة شعب الروهينغا و مواصلة تقديم الدعم المادي و المعنوي و ايقاظ الضمير الانساني لرفع هذا الظلم ووضع حد  لهذه المعضلة.

 

كما كانت هذه الزيارة فرصة للاستماع لممثلي مخيمات اللاجئين الروهينغا بالبنغلاديش حيث تم استخلاص ضرورة دعوة حكومة ميانمارالى الالتزام بمسؤوليتها بموجب القانون الدولي و مواثيق حقوق الانسان و اتخاذ كافة الاجراءات للوقف الفوري لعملية التطهير العرقي و التهجير و الممارسات التمييزية ضد مسلمي الروهينغا.

 

وبهذه المناسبة دعا المشاركون في هذه الزيارة الدول الأعضاء في اتحاد مجالس منظمة التعاون الإسلامي الى ضرورة العمل على الاسراع بتفعيلمضامين الاتفاقية المتعلقة بإعادة توطين اللاجئين الروهينغا والتي وقعهامسؤول حكومي من ميانمار مع سلطات بنغلاديش خلا زيارته الأخيرة لمخيمات اللاجئين. كما شددوا على احترام الالتزامات والمواثيق الدولية ودعوة المجتمع الدولي والأمم المتحدة من أجل ضمان عودة مستدامة لكل مسلمي الروهينغا المهجرين لبلدهم واسترجاع حقوق المواطنة والعيش في أمن وسلام من خلال مواصلة الضغط على حكومة ميانمار لإنهاء هذه المأساة المروعة.

وتجدر الاشارة ان مخيمات اللاجئين الروهينغا ببنغلاديش تعد من أكبر مخيمات اللاجئين في المنطقة، حيث تضم 800 ألف لاجئ و50 ألف طفلبدون أسرة مما يشكل أرضية خصبة للانتشار العنف والتطرف والارهاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى