اقتصاد

أوامر صارمة لتشديد الرقابة على توزيع وتموين الأسواق بقنينات الغاز

الرباط اليوم: سارة الشملي

كشف بلاغ صدر عن كل من وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ووزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، يحث فيه ولاة الجهات وعمال أقاليم المملكة على تشديد المراقبة على تعبئة وتوزيع قنينات غاز البوتان في نقاط البيع، وضمان تموين كافة الأسواق بهذه المادة الحيوية.

ونبه البلاغ الذي تتوفر عليه “نيوز بريس” إلى أن التهافت غير المبرر على قنينات الغاز، في ظل الوضع الاستثنائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا، بات يهدد بحدوث خلل في سوق بيع قنينات الغاز بالتقسيط في بعض المناطق ببلادنا.

وأوضح البلاغ أن هذا الإشكال يأتي إثر مخاوف بعض الأسر والفلاحين فيما يتعلق بتوفر المنتجات الأساسية بالسوق الوطنية، ولاسيما قنينات الغاز، الاي خلقت تهافتا كبيرا عليها طيلة الأيام الأخيرة.

وعن الأسباب الرئيسية التي دفعت إلى حدوث اضطراب في سوق قنينات الغاز، فقد توصل البلاغ إلى أن بعض نقاط البيع تعمد إلى تزويد الزبناء بقنينات معبئة دون استلام القنينات الفارغة، إلى جانب لجوء بعض الأشخاص إلى التزود بأعداد كبيرة من هذه القنينات قصد تكوين احتياطي شخصي.

ويضيف البلاغ أن هذه الممارسات خلقت تهافتا غير مبرر على اقتنائها، وسببت اضطرابا في سلسلة الإنتاج والتزود، زيادة عن المخاطر الأمنية المتعلقة بعملية التخزين الذاتي لهذه القنينات لدى الأسر.

وتحث الدورية الوزارية على دعوة جميع المتدخلين المحليين، من شركات الإنتاج والتوزيع وأصحاب نقط البيع بالتقسيط، للتقيد بمجموعة من الإجراءات للحيلولة دون حدوث اضطرابات في تزويد السوق الوطنية بقنينات الغاز، والحفاظ على سلامة المواطنين.

وتتمثل، في هذا الصدد، الإجراءات التي جاءت بها الدورية في إلزامية بيع القنينات المعبئة مقابل نفس عدد القنينات الفارغة، وإعادتها إلى سلسلة التعبئة من قبل الموزعين، وبيع قنينة واحدة لكل زبون عند كل مرحلة التزويد، والسهر على ضمان توفير وسائل النقل الكافية للحفاظ على سلاسة التزويد بهذه المادة.

بالإضافة إلى تمديد ساعات العمل بمراكز التعبئة لتلبية الاحتياجات الوطنية، إضافة إلى تكثيف زيارات لجان المراقبة بهدف رصد التجاوزات واتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية إزاء مرتكبيها.

كما دعت الدورية، كذلك، إلى ضرورة العمل على اتخاذ التدابير اللازمة لضمان التنفيذ السريع لهذه الإجراءات، مع طمأنة المواطنين على أن بلادنا تتوفر على المخزون الكافي من غاز البوتان، وكذا الآليات اللوجيستيكية لضمان التزويد المستمر للسوق الوطنية، اعتبارا للظرفية الخاصة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى