أخبار العالم

أهداف الدعم المالي الجزائري الجديد للبوليساريو

الرباط اليوم: متابعة

أفرجت الحكومة الجزائرية مؤخرا عن تمويل كبير يقارب 6 ملايين دولار لصالح ممثلي جبهة البوليساريو في الخارج لإعداد وتنفيذ العديد من الأنشطة التي تهدف إلى التأثير على بعض الهيئات الدولية المؤثرة والمقربة من الأمم المتحدة وتحريضها على إدانة المغرب.

 

واستنادا لما أورده موقع “أفريكا إنتليجنس” الفرنسي، فإن الجزائر، تستهدف بهذا التمويل الضغط على الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان والمنظمة الدولية لمناهضة التعذيب، وكذا التأثير على عدة مؤسسات أو منظمات غير حكومية مقرها إسبانيا من أجل تغيير موقف الحكومة الإسبانية المؤيد لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

 

وبالإضافة إلى إسبانيا، تخطط الحكومة الجزائرية لمبادرات مماثلة في فرنسا مع العديد من منظمات حقوق الإنسان من أجل إضعاف موقف المغرب في هذا البلد الأوروبي، حيث أقام القادة السياسيون مؤخرًا تحالفًا جديدًا مع النظام الجزائري.

 

وأشارت إلى أنه ” تم التخطيط لعمليات الضغط الأخرى في بعض دول أمريكا اللاتينية وبعض الدول الآسيوية، حيث تأمل الجزائر وجبهة البوليساريو في تدويل “قضية الصحراء الغربية” من أجل تشويه الموقف المغربي في هذه القضية الحساسة.

يذكر أن نزاع الصحراء، هو نزاع مفتعل مفروض على المغرب من قبل الجزائر. وتطالب (البوليساريو)، وهي حركة انفصالية تدعمها السلطة الجزائرية، بخلق دويلة وهمية في منطقة المغرب العربي.

 

ويعيق هذا الوضع كل جهود المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع يرتكز على حكم ذاتي موسع في إطار السيادة المغربية، ويساهم في تحقيق اندماج اقتصادي وأمني إقليمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى