الرباط اليوم

أنقرة تتقدم بطلب خاص إلى الرباط

الرباط اليوم

قال حسن عبيابة الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الثقافة والرياضة، أنه تم تأجيل المفاوضات بشأن اتفاق التبادل الحر مع المغرب إلى الأسبوع المقبل، بطلب من تركيا وذلك حتى تكتمل الرؤية للطرف الآخر.

وأوضح عبيابة خلال ندوة صحفية، أعقبت الاجتماع المجلس الحكومي اليوم بالرباط، أن مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة، بعدما حدد تاريخ 30يناير كآخر آجل للتفاوض بخصوص اتفاق التجارة الحرة مع تركيا، غير أن الجهات المفاوضة طلبت تأخير التفاوض إلى الأسبوع المقبل.

وأكد المسؤول الحكومي، على أنه هذه الاتفاقيات يمكن مراجعتها حسب المنافع المشتركة وهدف منها هو تبادل السلع والخدمات، والمغرب من حقه أن يراجع الاتفاقيات حسب القوانين الدولية المتعلقة بالتجارة.

وكان العلمي قد قال أن هناك بعض النقاط العالقة، التي سيتم حسمها، قبل متم شهر يناير الجاري، بشأن اتفاقية للتبادل الحر، التي يرى المغرب أنها تصب في صالح تركيا، فيما ألحقت أضرارا بالغا على الميزان التجاري المغربي والمقاولات المغربية.

إلى ذلك، ستنكب المفاوضات المقبلة على تسهيل ولوج الصادرات المغربية إلى تركيا، لاسيما المنتجات التي تتوفر على الإمكانات الهائلة، في الوقت الذي وجدت مطالب المغرب برفع الاستثمارات الصناعية التركية بالمغرب تجاوبا من طرف المسؤولة التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى